الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 09:51 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي: الصيام المُتقطع يُعالج الأمراض الجسدية والنفسية كالاكتئاب

الدكتورة منى حمدي، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري
الدكتورة منى حمدي، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري

قالت الدكتورة منى حمدي، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، إن رمضان يعتبر مدرسة نفسية وسلوكية نظامية لمدة شهر، موضحة أن جوهر الصيام يقوم على الفائدة النفسية.

وأضافت حمدي، خلال حلولها ضيفة مع الإعلامية دينا رامز، مقدمة برنامج "ست الستات"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الإثنين: "الإجابة الثابتة دائما والتي لا نحاول أن نعرف بديلا لها، على أسئلة الأطفال عن فوائد الصيام، هي أن نشعر بالفقراء، طب الفقراء بيصوموا وبيستفيدوا إيه من الصيام؟"، منوهة بأن هناك أبحاثا ودراسات علمية أُجريت في الخارج عن الصيام، وتم ترشيح الصيام المتقطع لأنه مفيد للصحة ويساعد في علاج الأمراض الجسدية والنفسية ومن ضمنها الاكتئاب والتوتر والقلق.

وتابعت استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، أن "جوهر رمضان هو ضبط النفس، ربنا شرع الصيام والمقصود به الصيام عن شهوة البطن والجسد، وهناك جزء آخر يتمثل في شهوات النفس، والكلام والغضب اللي بنعتبره رخصة رسمية وحجة وتلكيكة أثناء الصيام"، مشيرة إلى أن الهدف الأعظم من الصيام هو ترويض النفس وتهذيب الأخلاق وتغيير السلوكيات السيئة.

وأوضحت أن "أكثر شهوتين بيضيعوا الإنسان هما الغضب والكلام الذي ينتج عنهما المشاجرات والخلافات والجرائم"، منوهة بأن رمضان شهر التدريب على الصبر.