الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان… لا أوحش الرحمن منك قلوبنا.. أجمل أغاني وداع شهر الصيام بصوت كارم محمود

كارم محمود
كارم محمود

كانت أغاني رمضان زمان من البصمات المميزة في الشهر الكريم والتي ارتبطت به وأدخلت البهجة والسعادة في النفوس، وما زالت عالقة في وجدان وأذهان الجميع، ومع وداع شهر الصيام الذي يتبقى أيام على رحيله، وقدم عدد من المطربين عدد من الأغاني أبرزهم كارم محمود في أغنية "لا أوحش الرحمن منك قلوبنا".

"لا أوحش الرحمن منك قلوبنا" واحدة من الأغاني التي ودع بها كارم محمود شهر الخير بصوته الشجي وغناها في 1957 عبر آثير الإذاعة، بدأت المجموعة الغناء بـ" لا أوحش الرحمن منك قلوبنا، لا أوحش الرحمن منك بيوتنا" في غناء أقرب إلي الأناشيد تمهيدا إلي صوت "كارم" الذي يحمل نزعة طربية ويقول "يا عين جودي بالدموع وودعي شهر الصيام تشوقا وحنانا شهر به غفر الكريم ذنوبنا وفيه استجاب الله كل دعاء".

كانت الكلمات بسيطة ولكنها تحمل في طياتها الحزن على فراق الشهر المبارك، لحن كارم محمود الأغنية وجاء اللحن بديع لا يقل عن جمال الصوت والكلمات ويكمل "شهر فيه الرحمن فتحت جنة للصائمين وعطر الأكوان.. الله وعدنا به دار الرضا طوبى لعبد صامه إيمانا".

حالة من الروحانية تخطف القلب بصوت كارم محمود الشجي ويكمل "لا أوحش الرحمن منك قلوبنا، لا أوحش الرحمن منك بيوتنا لا أوحش منك صلاتنا.. لا أوحش الرحمن منك دعائنا" يتجلى وهو يردد "لا أوحش الرحمن منك خضوعنا وسجودنا وخشوعنا وبكانا" وفي الكوبيليه الأخير يقول لشهر رمضان "بالله يا شهر الصيام لا تنسانا وأفرغ لربك خوفنا ورجانا" وظلت الأغنية واحدة من أشهر الأغاني التي قدمت في رحيل شهر رمضان.

اقرأ أيضا: بينهم «حمادة هلال».. نجوم الفن والإعلام والرياضة في سحور قنوات MBC

موضوعات متعلقة