الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:35 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| والله بعودة يا رمضان.. أيقونة محمد قنديل في وداع شهر الصيام

محمد قنديل
محمد قنديل

كانت أغاني رمضان زمان من البصمات المميزة في الشهر الكريم والتي ارتبطت به وأدخلت البهجة والسعادة في النفوس، وما زالت عالقة في وجدان وأذهان الجميع، ومع وداع شهر الصيام الذي يتبقى أيام على إنتهائه قدم عدد من المطربين عدد من الأغاني أبرزهم محمد قنديل في أغنية "والله بعودة يا رمضان".

"والله بعودة يا رمضان" واحدة من أجمل وأشهر الأغاني التي تودع شهر الخير والتي غناها المطرب محمد قنديل بصوته العذب ويفتتح بدايتها صوت الكورال وهو يردد " رمضان رمضان .. والله بعودة يا رمضان" ثم يأتي صوت "قنديل" وهو يعدد صفات شهر رمضان "يا شهر العبادة والخير والسعادة والرضا والغفران.. يا مجمع قلوبنا على سنة حبيبنا وبهدي القران".

كانت الكلمات التي كتبها الشاعر عبد الوهاب محمد صادقة تمس القلب وتجعلك تتمنى وجود رمضان طوال السنة وغناها "قنديل" بإحساس شديد جعل الأغنية تعيش حتى الآن في وجدان الجمهور المصري والعربي "من طلعة هلالك غمرنا جلالك آيات من جمالك من نعم الرحمن.. على صومك نوينا ودعينا وصلينا وهبت علينا نفحات الإيمان".

على الرغم من أن الكلمات جاءت مؤثرة إلا أنها صنعت حالة من المشاعر المختلطة منها الحزن على رحيل رمضان أو الفرحة بأيامه الأخيرة التي يكثر فيها الدعاء "علمنا علمنا الصبر في ايامنا والحكمة من الدين.. وشريعة احكامنا وسماحة إسلامنا وجزاء الصايمين.. خلينا في بركاتك نتحلى بصفاتك نتطهر بزكاتك ونكون موعودين".

كانت ألحان الأغنية التي لحنها الموسيقار جمال سلامة جاذبة وباتت الأجمل من بين ألحانه، ويكمل "قنديل" وهو يودع شهر الخير "قوينا قوينا بصيامنا خلينا نتحمل وشداد.. ونصوم عن أخطائنا ونصوم عن أطماعنا مش بس عن الزاد.. ونساعد بعضينا والمولى يهدينا ويحقق أمانينا وشموعنا تنقاد.. والسنة متبوعة والراية مرفوعة والكلمة مسموعة على ذكر وإنشاد".

برغم بساطة كلمات الأغنية إلا أنها باتت الأقرب إلي قلوب الجمهور المصري وماركة مسجلة تذاع كل عام مع إنتهاء شهر رمضان حتى بعد مرور سنوات على إنتاجها ويبقى صوت عشاق الأغنية ممزوجا بصوت محمد قنديل وهم يرددون معه "والله بعودة والله يا رمضان".

موضوعات متعلقة