الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:37 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي: العصبية مُعدية.. وسدس حالات الطلاق في العالم بسبب «قلة النوم»

لدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية
لدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن "العصبية" مُعدية، مضيفا: "جرب تقعد مع حد عصبي عنده متلازمات سلوكية، للعصبية زي بربشة العين الزيادة وهزة اليد والرجل وطقطقة الدماغ هتتعدي منه، لأنها من ضمن عدوى السلوط الظاهري".


وأضاف هندي، خلال حواره مع الكاتب الصحفي خالد ميري، مقدم برنامج "كلمة السر"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة:"مشكلة العصبية ليست في حد ذاتها، وإنما فيما يترتب عليه من آثار، وخلافات زوجية وتربية الأولاد على العنف وعدم التركيز في العمل، والتعرض لحوادث الطرق"، متابع: "العصبية تولد ردود أفعال عنيفة تخسر الإنسان من رصيده الاجتماعي، في وقت وعمر من المفترض أن يحافظ على رأس ماله الاجتماعي وليس المادي فقط".

وتابع استشاري الصحة النفسية، "العصبية مشكلتها أنها بتخسرنا اجتماعيا كتير قبل ما بتخسرنا نفسيا وصحيا"، منوها بأن العصبية تصيب صاحبها بالارتفاع المفاجئ في ضغط الدم والسكر وبعض الجلطات والسكتات الدماغية.

وأكد أن قلة النوم تسبب العصبية، معقبا بقوله: "قلة النوم متعرفش هيا الفرخة ولا الكتكوت، يعني هل هي بتؤدي للعصبية ولا أحد الآثار الناتجة عن حالات التوتر العصبي"، متابعا: "كل 6 حالات طلاق في أي مجتمع في العالم فيهم حالة تُسمى طلاق النوم، وهو أن شريك الحياة يصيبني بالقلق ولا أجد راحتي في الفراش".