الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أم كلثوم كلمة السر».. على جمعة يكشف كواليس التحاق الشيخ حمدي الزامل بالإذاعة

الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الشيخ حمدي الزامل كان ملكا للنغم أبهر الجميع بقدرته على المزج بين علم القراءات وأحكام التلاوة من ناحية والانتقال النغمي من ناحية أخرى.

وأضاف جمعة، خلال حواره في برنامج "مصر دولة التلاوة"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الإثنين: أن "الشيخ عبد الباسط عبد الصمد مدح الشيخ حمدي الزامل، فقال في وجود هذا الشيخ يجب ألا يقرأ أحد"، موضحا أنه ولد عام ١٩٢٩ بقرية منية محلة الدمنة التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية لعائلة تشتهر بحفظ أبنائها القرآن الكريم، متابعا: "ولما كبر حفظ القرآن وكان صوته حلو أوي وقوي ومعبر، لما تسمعه تحس أنه كان لا يعاني وهو يقرأ".

وأكمل عضو هيئة كبار العلمياء بالأزهر الشريف: "تم تسميته بـ "مصور المعاني القرآنية"،لأنه يعبر ويفسر الآيات كأنه يرسم لوحات المعاني القرآنية"، متابعا: "حمدي الزامل مات عنده 53 سنة يعني في عز شبابه، ملحقش يعمل ختمة، ولكنه كان موهبة فريدة وحفظ القرآن حفظا متقنا، وكان يحب الشيخ مصطفى إسماعيل ويتخذه قدوته، فاتخذ نفس المدرسة و النمط".

وتابع: "الشيخ حمدي الزامل انتهى من المرحلة الابتدائية والتحق بالمعهد الديني بالقاهرة، فأعجب شيخ المعهد به وهو الشيخ توفيق عبد العزيز وشجعه على الاستمرار والتفرغ للتلاوة، وبشره بمستقبل باهر"، موضحا أن الشيخ توفيق عبد العزيز كان من العلماء المتخصصين في علوم القرآن الكريم، ووالد الإذاعية القديرة فضيلة توفيق الشهيرة بـ "أبلة فضيلة" وكذلك الأستاذة محسنة توفيق.

وكشف عن أن الشيخ مصطفى إسماعيل هو من قدم للشيخ حمدي الزامل في الإذاعة في عام 1976، بعدما توسطت له الفنانة أم كلثوم وكانت تقول "حرام الصوت ده متسمعوش الناس وتستمتع به".