الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:43 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيل «أبلة فضيلة».. ذكريات لا تنسى لـ مربية الأجيال الأولى بالإذاعة المصرية

أبلة فضيلة
أبلة فضيلة

رحلت عن عالمنا اليوم 23 مارس 2023، الإعلامية القديرة " فضيلة توفيق عبد العزيز"، المعروفة في الإعلام المصري والعربي بـ "أبلة فضيلة"، عن عمر ناهز 94 عاما.

وكانت قد أعلنت ابنتها ريم إبراهيم عن وفاتها على موقع التواصل الاجتماعي، قائلة: "ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

ومن المقرر أن يشيع جثمانها غدا الجمعة 24 مارس، عقب صلاة الجمعة من مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا.

رحلتنا مع أبلة فضيلة

ولدت الإذاعية فضيلة توفيق عبد العزيز عام 1929، لتبدأ مشوارها في عالم الإذاعة والإعلام كمذيعة ربط عام 1953، فقدمت أول برامجها الإذاعية بعنوان "س و ج" الذي استضافت فيه عدد كبير من كبار الفنانين على رأسهم كوكب الشرق "أم كلثوم".

تتلمذت أبلة فضيلة على يد الإذاعي القدير حسني الحديدي، وقدمت النشرة الإخبارية بالإذاعة، ثم قدمت برنامج الحكايات المعروف جماهيريا "غنوة وحدوتة".

أخذتنا أبلة فضيلة لعالم خاص، يجمع الأطفال في بوتقة واحدة، فعلق صوتها في أذهان أطفالنا في فترة من السبعينيات وحتى التسعينيات، إذ قدمت مجموعة مميزة من برامج الأطفال بالإذاعة المصرية في كافة أنحاء الوطن العربي.

زمن أشهر حكاياتها: الكتكوت الصغير، المقشة الصغيرة، بنت الفلاحة، كوب اللبن، وأرنب وتعلب.

لترحل عن عالمنا اليوم الخميس 23 مارس، تاركة خلفها أجيال تربوا على القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة التي كانت تبثها فيهم من خلال برامجها بالإذاعة المصرية.