الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار جاء في التوقيت المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات

الدكتور أشرف غراب
الدكتور أشرف غراب

قال الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إن قرار الرئيس "السيسي" بتشكيل المجلس الأعلى للاستثمار جاء في التوقيت المناسب ليساهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف غراب، أن تشكيل المجلس يعمل على إدارة جميع المؤسسات المعنية بالاستثمار في كيان واحد، ويلغي أي تعارض مع الجهات المختصة مما يساهم في تقليل الإجراءات والوقت والجهد .

وأشار، إلى أن توقيت القرار هام لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار المحلي والأجنبي، لافتا أنه سيساهم في طمأنة المستثمر نظرا لدور الجهاز في تذليل العقبات والمعوقات الموجودة أمامهم، منوها أن ذلك سيشجع رؤوس الأموال ورجال الأعمال ويعزز مناخ الأعمال أمام المستثمرين.

وأفاد غراب، أن ذلك سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الكلي وزيادة معدلات النمو والذي يساهم في زيادة الناتج القومي المحلي وبالتالي زيادة الدخل القومي وبالتالي زيادة فرص العمل والتشغيل والقضاء على البطالة ومن ثم تخفيض الأسعار .

وأضاف، أن القرار يعني البدء في إصلاح القطاع الصناعي والزراعي بشكل عام خاصة مع ما يعاني فيه العالم أجمع من أزمة اقتصادية كبيرة، لافتا أن دعم قطاعي الصناعة والزراعة على وجه الخصوص يعمل على زيادة حجم الصادرات المصرية للوصول لـ 100 مليار دولار ما يعمل على تخفيض ميزان العجز التجاري وتوفير العملة الصعبة.

وتابع غراب، أن تشكيل المجلس يقضي على البيروقراطية وتضارب الاختصاصات للكثير من الجهات التي يتعامل معها المستثمرين، منوها أن هذا يؤدي لحل المشكلات والعقبات التي تواجه المستثمر، ويحول الفرص الاستثمارية إلى واقع منفذ فعليا.

وأشار، إلى أن تشكيل المجلس سيخفف الأعباء عن كاهل الصناعة وتشجيع رؤوس الأموال علي الاستثمار، إضافة إلى أن تشكيل المجلس هام لمتابعة التقارير الدولية وإعادة طرح الاستثمارات على الخريطة المصرية للتعرف على الفرص الاستثمارية الموجودة .