الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 08:52 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي يشيد بمبادرة «ابدأ»: طوق النجاة للصناعة المصرية

 جون لوكا
جون لوكا

تعد المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" نقطة مضيئة في طريق العمل علي تطوين الصناعة والعمل علي ترشيد الواردات وزيادة الصادرات لـ 100 مليار دولار سنويا.

قال جون لوكا الخبير الاقتصادي، إن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" هي طوق النجاه للصناعة المصرية في ظل تحديات غير مسبوقة لافتا إلي أنها جاءت ترجمة لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير الصناعة المصرية حيث تم إطلاق المبادرة خلال إفطار الأسرة المصرية في شهر إبريل 2022.

تعزيز دور القطاع الخاص في مجال توطين الصناعة



وأضاف جون لوكا في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن الهدف من المبادرة هو العمل على تعزيز دور القطاع الخاص في مجال توطين الصناعة إلي جانب استهداف تقليل الفجوة الاستيرادية والعمل على تأهيل العمالة وإزالة كل العقبات أمام المصانع التي تواجه التعثر.

وأوضح جون لوكا في تصريح أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، تعمل على 3 محاور وهي :

- محور تكوين الشراكات الكبرى

- محور دعم الصناعة

- محور البحث والتدريب والتطوير.

واستطر جون لوكا أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" نجحت في تكوين 64 شراكة استثمارية استهدفت من خلالها العمل على إنشاء كيانات صناعية تشارك بها مع ما يقرب من 23 شركة أجنبية من كبرى الشركات العالمية في مختلف مجالات الصناعة ومن المنتظر أن تساهم هذه المشروعات في تحقيق وفر في الواردات وزيادة في الصادرات تقدر بحوالي 16 مليار دولار.

وشدد جون لوكا أن شركة “ابدأ” تسعى لتوطين 23 صناعة جديدة في مصر

- صناعة الصودا آش

-صناعة السيليكون في قطاع البتروكيماويات

-صناعة ضواغط التكييف والتبريد والتي تدخل في منتجات قطاع الأجهزة المنزلية وتصنيع المكيفات المركزية

- صناعة المواسير الملحومة

- صناعة الخامات الدوائية

- صناعة المكونات الخاصة بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي

جذب استثمارات أجنبية مباشرة



ولفت جون لوكا إلى أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة من خلال العمل على التنسيق بين المستثمرين وكبرى الشركات العالمية من أجل القيام بتوقيع اتفاقيات تصنيع مشترك بما يكسف المنتج المصري القدرة على المنافسة عالميا.

وتابع جون لوكا أنه بالرغم من جميع التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي وصعوبة تدبير الدولار، فقد تمكنت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" من تنفيذ وافتتاح 4 مشروعات بإجمالي وفر يتجاوز 500 مليون دولار.

موضوعات متعلقة