الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: طرح الصكوك الإسلامية يوفر العملة الصعبة والسيولة النقدية

الصكوك الاسلامية
الصكوك الاسلامية

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن طرح وزارة المالية صكوك سيادية إسلامية بهدف جمع 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، وبلوغ قيمة الاكتتاب بنحو 6.1 مليار دولار، يعني أن طلبات المستثمرين على تلك الصكوك تجاوز 4 أضعاف المستهدف.

وأضاف غراب، أن نجاح وزارة المالية في طرح تلك الصكوك لأول مرة، يدل على ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، لافتا أنها تعد خطوة هامة في المرحلة الاقتصادية التي يمر بها العالم حاليا، وتمثل خطوة تساعد على دعم وتعزيز النمو الاقتصادي وتدفق السيولة الدولارية في مصر.

وأشار، إلى أنه قد تقدم أكثر من 250 مستثمر من مختلف أسواق المال بالعالم بطلبات شراء لهذه الصكوك، منوها أن ذلك يؤكد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري وقدرته على سداد التزاماته.

وأوضح غراب، أن طرح الصكوك الإسلامية تعد أداة تمويل منخفضة التكلفة لتدعيم مشروعات التنمية المدرجة ضمن الموازنة العامة للدولة.

وأشار، إلى أن جمع 1.5 مليار دولار من الصكوك السيادية، يعمل على توفير العملة الصعبة من الدولار اللازم لعمليات الاستيراد، بالإضافة إلى أن توفير العملة الصعبة يضبط سعر الصرف ويعمل على استقراره ويقضي على السوق السوداء بشكل نهائي.

وتابع غراب، أنه سيكون هناك استمرار في توفير مستلزمات الإنتاج والمساعدة على استقرار أسعار السلع بالأسواق وخفضها، مما يساعد في خفض معدلات التضخم، متوقعا عدم ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه هذه الفترة نتيجة توفيره.

وأفاد، أن الصكوك السيادية هدفها سداد الفجوة التمويلية في الاقتصاد المصري، لافتا أن الصكوك مضمونة بضمان المشروعات التي يتم تمويلها وأنوالمستثمر الحاصل على صك يكون مطمئن على أمواله ويعلم حجم العوائد منها.

وأشار، إلى أن الصكوك أداة تمويل موجودة في أكثر من 70 دولة في العالم، موضحا أن هذه المعاملات حققت نجاحا كبيرا وأثبتت أنها قادرة على مواجهة الأزمات، وتعتبر أحد الطرق التي تلجأ إليها الحكومات لعدم زيادة الدين العام ولجذب الاستثمارات.

أقرأ أيضًا: نائب وزير الإسكان: الدولة المصرية تتعامل مع قضية التغيرات المناخية باهتمام كبير

موضوعات متعلقة