الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:29 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المصرية للكتاب»: الحضارة المصرية كان لها دوراً كبيراً في صناعة الكتاب باعتباره وسيلة لنقل المعرفة

اليوم العالمي للكتاب
اليوم العالمي للكتاب

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن اليوم العالمي للكتاب يوافق ذكرى إحياء مكتبة الإسكندرية، وكانت هذه الذكرى تصادفت مع وفاة أبرز الكتاب العالميين "شكسبير" وغيره، لافتا إلى أن الحضارة المصرية كان لها دورا كبيرا في صناعة الكتاب، باعتباره وسيلة لنقل المعرفة.

وأوضح رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال مكالمة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "البرديات في مصر القديمة كانت بها عبارات تقول اكتب واقرأ يقتضي بك الناس، فصناعة الكتاب كانت موجودة مع مصر منذ بدايتها".

وواصل بهي الدين، أن هذه لوسيلة المهم ما زلنا حتى الآن، نسهم أسهاما عالميا في صناعة الكتاب، ليس فقط احتفالا بيوم 23 من أبريل كل عام، ولكن الاحتفاء بالكتاب في مصر منذ الأزل يجرى حتى هذه اللحظة، مبينا أن مصر على مدار تاريخها تمتلك عددا كبيرا من الإسهامات الفكرية، والكتاب الذين ما زلنا نتذكرهم.

وتابع، أنه بالعودة إلى التاريخ والأرقام، فكنا نحتفل العام الماضي بأول كتاب أنتجته المطبعة المصرية الحديثة في صورة الكتاب الحديث، كما أن مصر في المنطقة العربية تمتلك أكبر عدد من دور النشر المصرية الخاصة.