الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم أمريكا.. دول نفذت عمليات إجلاء من السودان في 48 ساعة

مع استمرار القتال الذي يثير مخاوف من أن السودان قد يغرق أكثر في الفوضى، سعت الحكومات الأجنبية خلال الـ 48 ساعة الماضية، جاهدة لإخراج دبلوماسييها وغيرهم من المواطنين بأمان من البلاد.

نشرت معظم الدول طائرات نقل عسكرية لنقل الأشخاص، وبعض الرحلات الجوية تضمنت أشخاصًا من جنسيات مختلفة.

الولايات المتحدة:

استخدمت قوات العمليات الخاصة الأمريكية طائرات هليكوبتر لنقل 70 من أفراد السفارة الأمريكية من العاصمة السودانية الخرطوم، في ساعة مبكرة من صباح الأحد. أخبرت الحكومة الأمريكية حوالي 16000 مواطن أمريكي في السودان أنهم بحاجة إلى تدبير أمورهم بأنفسهم وأنه لن تكون هناك عمليات إجلاء جماعية.

المملكة المتحدة:

ساعد حوالي 1200 جندي بريطاني كانوا جزءًا من عملية عسكرية خارج قاعدة جوية بريطانية رئيسية في جزيرة قبرص الواقعة شرق البحر المتوسط ​​في إجلاء حوالي 30 موظفًا دبلوماسيًا بريطانيًا وعائلاتهم من السودان. يجري اتخاذ الترتيبات لإعادة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى بلادهم من قبرص.

ولم ترد أي معلومات عن عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم. قال وزير الشرق الأوسط البريطاني، أندرو ميتشل، إن حوالي 2000 مواطن بريطاني ما زالوا في السودان قد سجلوا أسماءهم لدى السفارة، وأن "التخطيط المكثف" يجري "لسلسلة من عمليات الإجلاء المحتملة".

فرنسا:

استعادت فرنسا 388 شخصًا، بينهم مواطنون من 28 دولة في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، في أربع رحلات جوية إلى جيبوتي، في منطقة القرن الأفريقي القريبة، اثنان منهم ليل الأحد.

ألمانيا:

قامت ثلاث طائرات نقل عسكرية ألمانية بنقل 311 شخصًا من السودان إلى الأردن ومن هناك سيتوجهون إلى بلدانهم الأصلية. وقالت وزارة الخارجية الألمانية، الإثنين، إن نحو نصف هؤلاء هم من الرعايا الأجانب. وقالت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن من بين الذين تم إجلاؤهم مواطنون من أستراليا وبلغاريا والمملكة المتحدة وبلجيكا والنرويج والتشيك وأيرلندا والسويد والبرتغال. وقالت الحكومة النمساوية 27 شخصا كانوا مواطنين نمساويين.

إيطاليا:

نقلت طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الايطالية من طراز C-130 جوا حوالى 200 شخص من مطار الخرطوم مساء اليوم ونقلتهم جوا إلى جيبوتى. وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إن من بينهم 140 إيطاليًا وبعضهم سويسري وأوروبيون آخرون وموظفون من سفارة الفاتيكان في الخرطوم.

إسبانيا:

وقالت إسبانيا إنها أجلت حوالي 172 شخصًا من العاصمة السودانية إلى جيبوتي حتى الآن، من بينهم 34 إسبانيًا ومواطنون من الأرجنتين وكولومبيا وأيرلندا وإيطاليا والمكسيك والبرتغال وبولندا.

السويد والدنمارك:

وتقول السويد إن 25 من موظفي سفارتها وعائلاتهم كانوا من بين 388 شخصا نقلتهم طائرات فرنسية جوا إلى جيبوتي. وقالت الدنمارك إن 15 من مواطنيها كانوا من بين المجموعة.

فنلندا:

وزيرة الخارجية الفنلندية، بيكا هافيستو، قالت على تويتر إن 10 فنلنديين قد تم إجلاؤهم من الخرطوم، بينهم أطفال. وقال إن الجهود جارية لإجلاء العديد من الفنلنديين المتبقين في العاصمة السودانية.

النرويج:

غرد سفير النرويج في السودان، إندري ستيانسن، بأنه واثنين من زملائه "في مكان آمن خارج السودان".

بولندا:

وقالت وزارة الخارجية البولندية إنه تم إجلاء 11 بولنديًا - بما في ذلك السفير في السودان والموظفون الدبلوماسيون والمواطنون - كجزء من الجهود الفرنسية والإسبانية.

هولندا:

غادرت طائرة تابعة لسلاح الجو الهولندي من طراز سي -130 هرقل من السودان متوجهة إلى الأردن في ساعة مبكرة من صباح الإثنين على متنها أشخاص تم إجلاؤهم من جنسيات مختلفة، من بينهم الهولنديون. لم يتم توفير أرقام دقيقة.

تركيا:

تقول الحكومة التركية إنها تقوم بإجلاء "المئات" من مواطنيها برا إلى إثيوبيا، حيث من المقرر أن يتم نقلهم إلى اسطنبول.

اليونان:

قالت وزارة الخارجية اليونانية إنه تم إجلاء 15 يونانيًا وأفراد أسرهم إلى جيبوتي بمساعدة إيطاليا.

اليابان:

وقالت اليابان إن طائرات النقل في وضع الاستعداد في جيبوتي سترسل إلى السودان لنقل المواطنين اليابانيين جوا بمجرد اكتمال الاستعدادات. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو يوم الاثنين إن الطائرة سترسل إلى مكان لم يكشف عنه داخل السودان لإخراج الناس.

جنوب أفريقيا:

وتقول حكومة جنوب إفريقيا إن 77 مواطناً من جنوب إفريقيا على الأقل، بمن فيهم موظفو السفارة، في طريقهم للخروج من العاصمة السودانية.

كينيا:

قالت وزارة الخارجية الكينية إن 29 طالبًا كينيًا عبروا الحدود إلى إثيوبيا وهم في طريقهم إلى نيروبي، في حين أن القوات الجوية لديها طائرة نقل جاهزة لنقل 18 طالبًا الآن على الطريق المؤدي إلى حدود جنوب السودان. ومن المتوقع أن تنقل طائرتان أخريان 300-400 كيني إلى جدة.

فلسطين:

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن 72 فلسطينيا انتقلوا إلى بورتسودان بينما تنقل قوافل السيارات نحو 200 فلسطيني إلى مصر.

كوريا الجنوبية:

قالت كوريا الجنوبية إن حافلة تقل 28 من مواطنيها على الأقل، بمن فيهم موظفو السفارة، دخلت مطار بورتسودان الدولي حيث تنتظر طائرة عسكرية كورية جنوبية لتقليدهم.

الأردن:

وصل نحو 343 مواطنا أردنيا تم إجلاؤهم من بورتسودان إلى مطار عمان العسكري على متن أربع طائرات نقل.

مصر:

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مصر تحث أكثر من 10 آلاف مواطن مصري في السودان على التوجه إلى المكاتب القنصلية في بورتسودان ووادي حلفا في الشمال لإجلائهم. عبرت حافلات تقل عددا غير معلوم من المواطنين المصريين إلى مصر من معبر أرقين الحدودي يوم الاثنين.