الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أثري يوضح تفاصيل اكتشاف تمثال يعود للقرن الثاني الميلادي بالبحر الأحمر

تمثال بوذا ببرنيكي في البحر الأحمر
تمثال بوذا ببرنيكي في البحر الأحمر

وضح مجدي شاكر، الخبير الأثري، تفاصيل اكتشاف تمثال يعود للقرن الثاني الميلادي بالبحر الأحمر، قائلا إن مدينة "برنيس" لها أهمية كبيرة، حيث إنها تقع على ساحل البحر الأحمر، وكانت تسمى بميناء أهل الكهوف عند اليونانيين القدماء.

وتابع الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "هذه المدينة شيدها الملك بطليموس الثاني ابن بطليموس الأول، وفاًء لأمه "برنيكه الأولى"، في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، واستمرت حتى القرن السادس، بنحو 900 سنة".

وواصل "شاكر" حديثه: "في القرن الـ 6 حدث جفاف، وثورات بركانية، ومن ثم فقدت المدينة أهميتها، ولكنها كانت مستعملة قبل العصر اليوناني"، لافتا إلى أن المصريين القدماء استخدموا المدينة كمقر تجاري لاسترداد أشياء من بلاد بونت "السودان" حاليا، مثل الأبقار، والجاموس، والفيلة، وكانوا يصدروا المحاصيل، والحبوب، والجلود.

وأشار إلى أن الدلالة الأعظم في هذا الكشف الأثري هي تمثال "بوذا" والتبادل الثقافي بين مصر والهند، كما أن هذه المنطقة كانت نقطة ارتكاز لتصدير المنتجات لبلاد أخرى، لافتا إلى وجود الشمس على التمثال يشير إلى معبود رع إله الشمس.