الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الميلاد حتى الرحيل.. «الوثائقية» ترصد سيرة الأديب يوسف إدريس في هذا الموعد

فيلم يوسف إدريس على الوثائقية
فيلم يوسف إدريس على الوثائقية

أعلنت قناة الوثائقية الفضائية الاستعداد لعرض فيلم وثائقي عن الأديب المصري يوسف إدريس، ومن المقرر عرضه في شهر مايو المقبل، ويرصد سيرة الأديب البارز من الميلاد حتى الرحيل.

يشار إلى أن فيلم يوسف إدريس الوثائقي يكشف المراحل والتحولات التي مر بها الأديب منذ النشأة في قرية البيروم في الشرقية، مرورًا برحلته إلى القاهرة، والالتحاق بكلية الطب حتى مرحلة التمرد والتحقق.

فيلم يوسف إدريس على الوثائقية

ويرصد فيلم يوسف إدريس على الوثائقية تفاصيل اشتغاله بالأدب، والانخراط في المعارك الثقافية والصحفية المتنوعة والأدبية التي خاضها خلال فترات حياته المختلفة، بجانب العالم القصصي للأديب الراحل.

ويتحدث العمل عن حكايات جديدة عن المؤلفات التي قدمها للمكتبة المصرية والعربية، ورصد كيفية أنها شكلت فتحًا أدبيًا جديدًا على مستوى اللغة وطريقة السرد والتناول مما سهّل طريقها للمرور نحو قاعات السينما وخشبات المسرح بعد ذلك.

فيلم يوسف إدريس على الوثائقية

أعمال الأديب المصري يوسف إدريس

بالإضافة إلى أعمال الأديب المصري يوسف إدريس التي تحولت إلى أعمال فنية التف حولها الجمهور، وسيقدم العمل الوثائقي على شاشة قناة الوثائقية تشريحًا وتوضيحًا للمعارك التي خاضها الراحل.

ولن يخلو العمل من خلاف يوسف إدريس الشهير مع الشيخ محمد متولي الشعراوي ومعركته مع نجيب محفوظ، والدور المحوري الذي أدّاه صاحب "النداهة"، في اكتشاف وتقديم مجموعة من المبدعين العظام.