الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مسلسل «تحت الوصايا».. نهاد أبو القمصان تكشف عن طرق لنقل الولاية للأم

قانون الوصايا-فيسبوك
قانون الوصايا-فيسبوك

فتح مسلسل "تحت الوصايا" قضية هزت الرأي العام وطاولة مجلس النواب، وهي قانون "الولاية على المال"، حيث تقدم كل نائب بلائحة وطلبات إحاطة لتعديل أحكامه.

لذلك تصدرت قضية قانون الولاية منصات التواصل الاجتماعية و مؤشرات بحث "جوجل"، حيث يبحث العديد من الأهالي على طرق لنقل الوصايا من الأب إلى الأم حتى لا يتدخل العم والجد فيها.

حق الأب تعين والي

وفي هذا الصدد، كشفت المحامية نهاد أبو القمصان، عن إنه من حق الأب تعين والي مختار على أبناءه.

عدم وجود لائحة تنفيذية للقانون

وأضافت، "أبو القمصان"، عبر صفحتها بفيس بوك "حكايات نهاد"، أنه لا يوجد إجراءات أو لائحة تنفيذية تم وضعها من قبل القانون، وبالتالي هناك أكثر من طريقة لتعين وصي بعد الأب.

الطريقة الأولى لنقل الوصي

وتابعت، نهاد أبو القمصان، أن الطريقة الأولى عن طريق أخذ أمر من قاضي محكمة الأسرة على العروض الوقتية، مشيرة إلى أنه إجراء بسيط ولا يأخذ وقت، قائلة: "يتم الموافقة على الطلب في ذات الجلسة، أو خلال أسبوع".

وأوضحت، أبو القمصان، أن الإجراءات تتم عن طريق حضور الأم والأب ويتم نقل الوصايا للأم من خلال التأكيد من الأب على تعينها.

الطريقة الثانية

وأشارت أبو القمصان، إلى أنه أحيانا يقال لا يوجد لائحة تنفيذية لتطبيق هذا النوع من القرارات لذلك يرجع البعض إلى الطريقة الثانية وهي ترك وصية يوقع عليها الأم والأب، يكون شاهد علية اثنان أخرين، ويقدم للمحكمة.

الطريقة الثالثة

ولفت أبو القمصان، إلى أنه أحيانا الشهر العقاري يرفض لعدم وجود علم بهذا النوع من الوصايا لذلك يلجأ الأهل إلى دعوة صحة توقيع، وذلك لعدم حدوث طعن بالتزوير بعد الوفاة.

وأردفت، أبوالقمصان: "ليه أنا بقولكوا الكلام دة كله عشان مفيش لائحة تنفيذية تعمل على هذه الإجراءات"، موضحة أن هذه الطرق فعالة لحين التخلص من قانون الوصايا السيء، لأنه لا يتعامل مع الأم على أنها مواطن كامل الأهلية.

سجل وبلاش تأجل.. 98 فرع توثيق على مستوى الجمهورية تعمل فترة مسائية