الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:18 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
شاهد ملخص مباراة توتنهام وأرسنال بالدوري الإنجليزي.. فيديو صبري فواز: الفيلم المصري ينقصه الكثير حتي يصل إلي العالمية عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح رئيس الشُعبة: 75% من الأدوات الصحية تصنيع محلي وهذا نجاح للمبادرة الرئاسية ”توطين الصناعة” محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20

باحث آثري: كليوباترا كانت إغريقية النسل ومصرية الهوية والفكر.. (فيديو)

كليوباترا
كليوباترا

قال الدكتور شريف شعبان، الباحث في الآثار المصرية، إنه لكي نعرف أصول المصريين القدماء يجب أن ننظر لتماثيلهم ولا سيما الخدم، في المتحف المصري، والحضارة بالفسطاط.

وأوضح الباحث في الآثار المصرية، خلال حواره في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر شاشة التلفزيون المصري: "المصريين القدماء هم المصريين الحاليين الآن، رغم حدوث الاختلاط بين المصريين وغيرهم من الفرس، والرومان، والعرب، والأتراك، وهو ما يعكس عدم وجود خط فاصل يقطع بيننا وبين أجدادنا".

وتابع "شعبان"، ان الملكة كليوباترا أصولها إغريقية، جاءت من اليونان وتحديدا من الأسرة البطلمية إلى مصر، إذ إن بطليموس أسس الدولة البطلمية، مبينا أنها كانت إغريقية النسل والعرق، ولكنها مصرية الهوى والثقافة والفكر، حيث إنها كانت تجيد 7 لغات، ومنها اللغة المصرية القديمة رغم صعوبتها، مما قربها بشكل كبير للمصريين.

وواصل أن كليوباترا كانت تحب تمثيل نفسها على على شكل المعبودة "إيزيس" رمز الحب والجمال عند المصريين القدماء، إذ إن هذا الرمز كان منتشرا في العالم كله، ولها نقش على جدران معبد دندرة وهي بالشكل المصري القديم.