الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ملحمة وطنية».. جهود الدولة المصرية لإجلاء أبناءها المصريين من السودان

 إجلاء المصريين من السودان
إجلاء المصريين من السودان

في الوقت الذي تواجه فيه الدول الكبرى صعوبات في إتمام إجلاء مواطنيها من دولة السودان الشقيقة، أستطاعت الدولة المصرية، بجهود رئيسها عبد الفتاح السيسى، أن تقوم بعملية إجلاء ممتازة للمواطنين المصريين، المقيمين بالسودان.


لم تكتف مصر فقط بإجلاء رعاياهامن الأراضي المصرية بل فتحت أبوابها وأزعها لأشقاءها السودانيين، في ظل ما تمر بيه بلادهم من بظروف استثنائية أدت إلى تدهورالأوضاع الأمنية وتعرض المدانين للخطر.

جهود الدولة المصرية لإجلاء أبناءها

بدأت عملية إجلاء المواطنين المصريين في السودان، فور اندلاع الاشتباكات بين قوى النظام في دولة السودان، نتج عنها توجيهات فورية من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجلاء المصريين المقيمين بدولة السودان إلي مصر على الفور، وتم تشكيل خلية أزمة من الوزارات والأجهزة المعنية لوضع خطة الإجلاء والبدء فيها فورًا.

تم فتح المعابر الحدودية بالتنسيق مع السلطات السودانية لإجلاء المواطنين المصريين، بالإضافة لاستقبال مواطنين سودانين ولعلي معبر أرقين أكتر من شهد دخول المصريين عبر بوباته، فيما يمكن وصف المشهد بـ "الملحمة الوطنية "، التي عكست مدى تقدير الدولة المصرية واحترامها وخوفها على أبنائها في الخارج.


ارتياحًا واسعًا

أثار ذلك حالة من الاتياح الواسع بين جموع الشعب المصري، مستشعرين أن الدولة المصرية لا تنسى أبناءها تحت أى ظرف، وقد شهد مطار شرق القاهرة، ومعبر أرقين على مدار الساعة رحلات مكثفة لنقل المصريين، نُقلت على الهواء مباشرة.

توجيهات الرئيس السيسي

ووفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، الرئيس السيسي، استعدت كل الوزارات المعنية، بتقديم كافة المساعدات اللازمة والمهمة لاستيعاب العائدين من السودان من المواطنين سواء كان ذلك بالمدارس وزارة التربية والتعليم أو الجامعات، وزارة التعليم العالي، أو من خلال توفير العلاج وازرة الصحة، كما لا ننسى اهتمام وزارة الخارجية والهجرة بمتابعة الأوضاع في السودان أولا بأول.

وزارة الخارجية

فقد صرحت وزارة الخارجية أنها تتابع أوضاع الجالية والطلبة المصريين في السودان، فقد عكفت السفارة المصرية في الخرطوم، على التواصل الدائم مع تجمعات الجالية للاطمئنان عليهم فضلا عن الطلبة المصريين، وتوجيه الإرشادات، والنصح لهم انطلاقا من توفير الحماية والأمن لهم ولأسرهم.

وزارة الهجرة


وفي وقت سابق صرحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي،
أنه تم الدفع ببعثة للتربية والتعليم وأخرى لشركة مصر للطيران، بالإضافة لبعثات أخرى خاصة بالبنك الأهلي المصري ومهندسين زراعيين وغيرها، للوقف بجانب الجاليات المصرية في السوادن، بالإضافة إلى متابعة الوزارة عن كثب وبشكل مباشر ما يحدث على أرض السودان مع الجالية المصرية من خلال مجموعات عمل من خلال تطبيق واتساب، والسوشيال ميديا.