الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:15 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» تكشف حقيقة إلغاء الحكومة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين.. خاص

البطاقات التموينية
البطاقات التموينية

ما تزال الدولة المصرية تعمل على استمرار برامج الحماية الاجتماعية، للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يشعر بالمواطن، وعنائهم مع الظروف العالمية الاقتصادية التي تخلفها الأزمة الروسية – الأوكرانية.

ومن بين برامج الدعم الرئاسية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا السياق، صرف 100 جنيه، منحة استثنائية على بطاقات التموين لكل أسرة، تكون مدتها 6 أشهر من تاريخ القرار الذي بدأ تطبيقه في سبتمبر الماضي، وتم مده لـ9 شهور مقبلة، لكن الأمر من الأهمية بمكان حينما يدخل حيز الشائعات، التي تهيج الرأي العام المصري وتزيد من حدة التوتر والبلبلة العامة، وهذا ما حدث، بعد ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء الدعم الاستثنائي الذي يصرف على بطاقات التموين، والمقرر بواقع 100 /200/300 جنيه لكل أسرة.

حقيقة إلغاء دعم وزارة التموين على البطاقات التموينية

وتواصلت الطريق مع الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد وزير التموين؛ للتأكيد على حقيقة تلك الأنباء من عدمها، والذي صرح أن تلك الأنباء ليس حقيقية كما هو شائع، وأنها مجرد أنباء لا أساس لها من الصحة.

وأكد مساعد وزير التموين لـ الطريق، على أن الدعم الاستثنائي بواقع 100 /200/300 مستمر حتي نهاية شهر يونيو 2023، والدعم الذي كان مقرر له الصرف مدة 6 أشهر تم رفعه لـ 9 أشهر بداية من شهر سبتمبر الماضي.

وبشأن مد فترة الدعم الاستثنائي لمرحلة جديدة، شدد مسؤول وزارة التموين على أنه حتى اللحظة لم تصدر أي قرارات أو توجيهات رئاسية في هذا الشأن، منوها أن نثل تلك القرارات تحتاج أيضا موافقة وزارة المالية؛ لتخصيص موارد مالية تصل لـ قرابة مليار جنيه شهريا.

طريقة صرف الدعم الاستثنائي

ويتم صرف الـ100 جنيه دعم استثنائي مع حصة التموين كل شهر، للأسر التي تسلمت رسالة عبر بونات صرف الخبز، تفيد باستحقاقهم للزيادة التموينية.

وتستمر وزارة التموين في عملية ضخ السلع التموينية؛ لسد احتياجات المواطنين من المقررات المخصصة لهم، علاوة على صرف السلع المقررة بقيمة الزيادة الجديدة والمحددة بـ 100 جنيه للبطاقة المدرج عليها أسرة واحدة، و200 جنيه للأسرتين إلى 3 أسر، و300 جنيه للبطاقة التي تضم أكثر من 3 أسر.