الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أجساد بشرية يجب احترامها.. تحرك عاجل من الآثار بشأن عرض رأس ويد مومياء مصرية للبيع

رأس مومياء مصرية- مصدر الصورة مواقع التواصل الاجتماعي
رأس مومياء مصرية- مصدر الصورة مواقع التواصل الاجتماعي

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، اليوم الأربعاء 3-5-2023 عن نجاح الإدارة العامة للآثار المستردة في رصد أحد المزادات المقامة بصالة Swan fine Arts في مدينة تتسورث بالمملكة المتحدة تقوم بعرض رأس ويد مومياء مصرية.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان الوزارة، أن وزارة السياحة والآثار عملت على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية عبر سفارتها في لندن وكافة الجهات المعنية للعمل على الإطلاع على المستندات الخاصة بالقطعتين والتأكد من طريقة خروجها من مصر.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه في حال اثبات وتأكيد خروج القطعتين بطريقة غير شرعية من مصر فذلك سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوقف عملية البيع والتنسيق مع السلطات والجهات المعنية في مصر وأيضا السلطات الإنجليزية للبدء في إتمام عملية استرداد القطعتين في أقرب وقت ممكن.

ومن جانبه قال شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، أن القطعتين المعروضتين عبارة عن رأس ويد مومياء لكن اصحابهم غير معروف، مشيرًا إلى أنه ليس من الأخلاق عرض رفات بشرية للبيع والتداول، معلقا: ليست قطع فنية يمكن اقتنائها في المنازل بل هي أجزاء من أجساد بشرية يجب احترامها وتقديسها وتقديرها.