الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقبرة تحت الماء تكشف خبايا الحرب الأهلية في أمريكا.. ما القصة؟

مقبرة تحت الماء_مصدر الصورة_سكاي نيوز
مقبرة تحت الماء_مصدر الصورة_سكاي نيوز

على مقربة من سواحل فلوريدا، اكتشفت مقبرة تحت الماء لجنود توفوا خلال خضوعهم للحجر الصحي بالمستشفى في القرن التاسع عشر.

وتوصلت عمليات البحث على قبر جون جرير، وهو العامل الذي توفي في الخامس من نوفمبر عام 1861، إلا أن السجلات التاريخية أظهرت عشرات الأشخاص الذين دفنوا في الموقع ذاته بجزيرة غارقة تقع في منتزه دراي تورتوجاس الوطني، وفقا لما جاء بسكاي نيوز.

وقالت خدمة المنتزهات الوطنية، إن تفشي الأمراض خاصة مرض الصفراء في الجزيرة أودى بحياة عشرات الأشخاص في ستينيات القرن التاسع عشر إلى سبعينيات القرن ذاته، كما أن علماء الآثار يخططون من أجل الكشف عن كافة القبور المفقودة.

ويضم منتزه دراي تورتوجاس الوطني نحو 7 جزر وشعاب مرجانية محمية، والتي تعد موطن لحصن جيفرسون الذي يرجع تاريخه إلى القرن التاسع عشر.

وقال عالم الآثار البحرية في حدائق جنوب فلوريدا الوطنية، جوش مارانو، إن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على إمكانية وجود قصص غير معلومة في المنتزه تحت وفوق الماء.

يذكر أن الحصن بني بحلول عام 1846 واستمر لمدة 30 عاما، ثم أنشئ الهيكل من أجل حماية أحد مراسي المياه العميقة الأكثر استراتيجية في أمريكا الشمالية إبان الحرب الأهلية الأمريكية.

جدير بالذكر، أن الحصن كان يأوي سجناء عقب الحرب الأهلية والذي كان من بينهم صمويل مود، بعد أن جرى وضعه هناك لاتهامه في محاولة اغتيال الرئيس أبراهام لنكولن، ثم تحول من سجن إلى محطة حجر صحي لخدمة المستشفيات البحرية في الفترة من عام 1888 وحتى 1900.

واستخدم الموقع خلال الحرب الإسبانية الأمريكية ووثقت بقايا المستشفى والمقبرة المحيطة بها ليكون المسؤول عنها أعضاء برنامج الموارد الثقافية للمنتزهات الوطنية.

اقرأ أيضًا: بعد سنوات طويلة.. علماء يزعمون فك لغز لوحة الموناليزا