الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:18 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاهتمام بالصحة والمحور الاقتصادي.. أبرز مطالب رؤساء الأحزاب من «الحوار الوطني»

جانب من جلسات الحوار الوطني
جانب من جلسات الحوار الوطني

مع انطلاق جلسات الحوار الوطني تتعدد الرؤى ووجهات النظر وتختلف الآراء بين رؤساء الأحزاب السياسية في حين تجتمع كلمة رؤساء الأحزاب على ضرورة إعلاء مصالح الشعب وتحقيق أقصى استفادة من الحوار الوطني بما يعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من جلسات الحوار الوطني والخروج بمقترحات ومخرجات تصب في مصلحة المواطن.

يستعرض "الطريق" في هذا التقرير مطالب رؤساء الأحزاب السياسية من الحوار الوطني وآراءهم حول انطلاق جلساته.

قال الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، إن المرحلة المقبلة من الحوار الوطني تعتمد على المشاركون في الحوار مؤكدًا على ضرورة وضع خطوط واضحة أمام أعيننا لإتمام باقي المراحل بنجاح مثلما حدث في المرحلة التحضيرية للحوار الوطني.

اقرأ أيضًا: خبراء: الحوار الوطني فرصة للوصول لرؤية اقتصادية متكاملة

وأشار رئيس حزب المصريين الأحرار إلى ضرورة قيام الحوار الوطني على أسس واضحة تركز على مصالح مصر وتبتعد عن جميع المصالح الشخصية أو الحزبية، موضحًا أن المحور الاقتصادي له الأولوية في الفترة الراهنة وفقًا لما أكده ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني.

وأكد "خليل" على أهمية المحاور السياسية والاجتماعية ولكن المرحلة الحالية تتطلب الاهتمام بالمحور الاقتصادي وسرعة الخروج بنتائج ومقترحات يتم تقديمها للرئيس عبد الفتاح السيسي بما يساعد في الوضع الاقتصادي الحالي.

فيما أشار الدكتور نصر سليمان رئيس حزب صوت مصر، إلى أهمية لجنة الصحة بالحوار الوطني وضرورة تفعيل دورها بصورة فعالة ومختلفة خاصة في ظل المبادرات الرئاسية العديدة التي تم إطلاقها خلال الفترات الماضية واهتمام الدولة بصحة المواطنين من الرجال والنساء والأطفال.

الحوار الوطني ضم العديد من الفئات

وأضاف رئيس حزب صوت مصر أن الحوار الوطني ضم العديد من الفئات تحت محاور واضحة تتمثل في المحور الاقتصادي والمحور السياسي والمحور الاجتماعي، موضحًا أن الحوار الوطني يضم الشباب والمدنيين ورؤساء الأحزاب مما يُظهر الديمقراطية في أبهى صورها.

اقرأ أيضًا: نائب بالشيوخ يكشف لـ ”الطريق“ أبرز الملفات في الحوار الوطني

وأكد "سليمان" على ضرورة الاستماع لكافة الآراء ووجهات النظر المختلفة خاصة وأنه لم يكن هناك تجمع للعديد من الفئات من أطياف المجتمع من قبل الحوار الوطني مما يزيد من دوره في الخروج بمقترحات ومخرجات تخدم مصالح الشعب بأكمله.

وقالت جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر إن وجود 19 لجنة بالحوار الوطني تضم 123 قضية سيعمل على إيجاد حلول تعالج أغلب المشكلات وتقدم رؤى واضحة حتى نتمكن من الوصول لنتائج إيجابية على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

الحوار الوطني يدعم الأحزاب السياسية

وعن أبرز مطالبها من الحوار الوطني أشارت "مديح" إلى ضرورة إصدار قانون المحليات فضلا عن ضرورة الإسراع في إجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية مما يرسم ملامح الجمهورية الجديدة.
وعن الجلسة الأولى للحوار الوطني أكدت رئيس حزب مصر أكتوبر أنها عكست المرحلة الحالية مشيرة إلى دور الحوار الوطني في دعم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني على الحراك السياسي.

واختتمت "مديح" حديثها بأن مشاركة الأحزاب السياسية سواء كانت معارضة أو غيرها يؤكد حرص الدولة واهتمامها بمشاركة جميع أضياف الشعب للوصول لنتائج إيجابية تدعم مسيرة التنمية والاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

موضوعات متعلقة