الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان ينجح في زيادة مدة خطبة الجمعة لـ15 دقيقة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

شارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الثلاثاء الماضي، في الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة التي تقدم بها أعضاء بالبرلمان.

وانتقد أعضاء بمجلس النواب، بعض سياسات وزارة الأوقاف في فرش المساجد وأكد البعض منهم أن الوزارة تركز على عواصم المحافظات فقط، وتترك المساجد بالقرى دون الاهتمام بها، على الرغم من وجود حملات تفتيش يقوم بها مسئولي المديريات - على حد قولهم -.

وانتقد آخرون قيام وزارة الأوقاف، بفرض صكوك الإطعام على الأئمة ونقلهم إلى أماكن بعيدة حال رفضهم أو فشلهم في تجميع صكوك الإطعام.

ودعا بعض أعضاء مجلس النواب، وزارة الأوقاف بزيادة الوقت المحدد لخطبة الجمعة والمقدر بعشر دقائق للخطبتين معا بعد تطبيقها في يونيو 2021 بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أن هذه المدة غير كافية لتناول قضايا الساعة.

وفي أول رد فعل من وزارة الأوقاف تجاه ما حدث في الجلسة العامة لمجلس النواب، قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف زيادة الوقت المخصص لخطبة الجمعة، ليصير 15 دقيقة بدلا من عشر دقائق للخطبتين معا.

وأكدت وزارة الأوقاف، على الإيجاز والبلاغة في خطبة الجمعة، مشيرة إلى أن هناك متسع في الندوات والقوافل والدروس العلمية.

وأعلنت وزارة الأوقاف، أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة هو "أثر بركة وفهم أسماء الله الحسنى في حياتنا"، من خلال الخطبة الموحدة على جميع مساجد الجمهورية.

وينقل التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، الجمعة المقبلة، شعائر صلاة الجمعة من مسجد النور بالعباسية، ويلقي الخطبة الدكتور خالد صلاح مدير مديرية أوقاف القاهرة، بعد تكليفه رسميا من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

اقرأ أيضا: انطلاق امتحانات النقل الثانوي بالمعاهد الأزهرية

موضوعات متعلقة