الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيلم كليوباترا السوداء.. «زاهي حواس» يكشف الهوية الحقيقية للملكة

كليوباترا
كليوباترا

نشر زاهي حواس العرض الدعائي لفيلم كليوباترا عبر قناة «يوتيوب» يوم الأربعاء الماضي، تحدث فيه بكلمات معبرة للكشف عن الهوية المصرية الحقيقة بدلائل تاريخية دون تحيز عنصري اتجاه ألوان البشر، بل جاءت في سياق «ليس لدي شئ ضد السود ولكني أذكر الحقائق».

وعرض فيلم «زاهي حواس» في ذات اليوم الذي بثت فيه منصة «نتفيلكس» عرضها الوثائقي لـ «كليوباترا السابعة»، لمحاولة منع الكذب وتدليس التاريخ العظيم التي حافظت الدولة المصرية عليه منذ عقود وسنوات طويلة.

تعرف على كليوباترا الحقيقية

وكتب مخرج الفيلم الذي يدعى «كوارتيس رايان وودسايد» في صندوق وصف الفيلم على قناته باليوتيوب: "كليوباترا شخصية احترق اسمها وإرثها في أذهان المليارات.. قادمة من عائلة مقدونية يونانية عنيدة.. فكان عليها القتال حتى القتل من أجل حماية مكانها على العرش في محاولة نبيلة لإنفاذ مصر".

وتابع الوصف: «تركت كليوباترا بصماتهما في الأيام الأخيرة من مصر القديمة.. وتم تشويه قصتها كثيرا عبر التاريخ.. بدءا من الأراء المضلل إلى المديح.. ولكن من كانت حقا؟».

المسرحيات والمعلومات المضللة

وأشار الوصف: "يعتقد الجميع أنهم يعرفونها ولكن كل شخص لديه رأي مختلف ومعظم هؤلاء مستندين إلى المسرحيات والمعلومات المضللة إلى إي مدى حقا نعرف حقيقة كليوباترا".

سيدة من الجنس الزنجي

وتعليقا على ذلك، قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والأثار، إنه لا يعنيه لون البشرة سواء بيضاء أو داكنة، موضحا بأن الفيلم عرض سيدة من الجنس الزنجي ولكن ليست هذه المشكلة.

تزييف الحقائق

وأضاف شاكر، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الذي يعنيه في الفيلم هو تزييف الحقائق لأن كليوباترا ليست مصرية بل مقدونية وترجع إلى العصر البطلمي، متابعا بأنها لم تكن عاشقة لمصر بل دمرت الدولة وأخذت آثارها.

يتزوجون أقاربهم

وتابع شاكر، أن عائلة كليوباترا كانوا يتزوجون أقاربهم وليس من الخارج، موضحا أن النزاع الذي يحدث مع الجانب الأوروبي والأفريقي جعلهم يسرقون أقوى حضارة في التاريخ وهي مصر قائلا: "الأفارقة اعتقدوا حضارتهم في غرب أفريقيا وسرقت منهم".

اقرأ أيضا: صور لقطط مقتولة تثير غضب رواد السوشيال ميديا