الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

«نفرتيتي سورية».. متى يتوقف السطو على تاريخ مصر؟

نفرتيتي
نفرتيتي

حالة من السخرية تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ما ادعي البعض بأن الملكة "نفرتيتي"، تنحدر من أصول كردية ، تعود إلى "رأس العين" شمال شرق سوريا، الأمر الذي أثار تساؤلات الكثير حول أصول "نفرتيتي".

ومن هذا التقرير يكشف لكم الباحث الأثري حقيقة ما جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كشف الدكتور إسلام محمد سعيد، الخبير الأثري وعضو اتحاد الأثريين العرب، حقيقة ما تداول بشأن جذور الملكة "نفرتيتي"، إذ يدعي البعض أنها من أصول كردية.

وأكد الخبير الأثري، في حديثه لموقع "الطريق"، أن هذا الكلام، ليس له أساس من الصحة، موضحا أنها حملات ممنهجة وادعاءات كاذبة تظهر كل حين وآخر هدفها البحث عن الثغرات التاريخية والتشكيك فيها.

البحث عن التغرات التاريخية

تابع الخبير الأثري، أن الصورة المنتشرة للملكة "نفرتيتي" عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، ولكن من يتعمد نشرها يبحث عن الثغرات التاريخية التي لم يتم العصور عليها أو الوصول إليها حتي الآن.

وأوضح الخبير الأثري، أن الملكة" نفرتيتي" هي زوجة الملك" إخناتون" وكان عمرهما لا يتجاوز 14عاما، كما أنها كانت رفيقة مشواره من بداية طيبه حتي تل العمارنة، فضلا عن كونها رفيقه الخاصة للنهج الجديد للفكر الديني الخاص بالملك في الدعوة المعبود "أتون".

ووصف الخبير الأثري ملامح الملكة "نفرتيتي" التي كانت تتميز بالبشرة السمراء، قائلا "بشرتها كانت زي المصريين مش سمراء ولا بيضة "، لذلك أطلق عليها الملك"نفر تي تي"، أي تعني الجميلة.

وأشار إلى أنه لم يجرى حتى الآن العثور على مقبرة الملكة نفرتيتي، وهذه هي الثغرة التاريخية التي تحدثنا عليها من قبل، ولكن في حين أن يتم العثور على المومياء، يجرى التأكد من تحديد الجينات الوراثية وتحديد نسلها.

عقد الزواج عن المصري القديم

واستكمل أن عقد الزواج عند قدماء المصريين يؤكد عدم الزواج من غير مصرية أو زواج مصرية بغير مصري، ما يؤكد أن السلالة ثابته ولم تتغير.

واردف الخبير الأثري، أنه عندما رآها الملك "اخناتون" لقب عليها اسم "الجميلة التي أتت"، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أقوى النساء في تاريخ مصر القديمة في الأسرة الثامنة عشر.

زاهي حواس يرد

وفي تصريحات صحفية سابقة لم ينف أو يؤكد عالم الآثار المصري والوزير الأسبق الدكتور زاهي حواس، صحة هذه المعلومات، مؤكدا أنه لا يوجد أي دليل على هذا الموضوع.

اقرأ أيضا: حواس يكشف تفاصيل بيع رأس مومياء مصرية في مزاد ببريطانيا: «قانون مجحف».