الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:18 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زاهي حواس عن أول اكتشاف أثري له: كان في مكان مظلم وسبب لي الهلع والخوف

زاهي حواس
زاهي حواس

أعلن الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، عن تفاصيل كواليس أول اكتشاف أثري له خلال بدايتة في رحلتة مع الآثار المصرية، مؤكدًا أنه يخاف من الظلام طيلة حياته.

وقال عالم الآثارالمصرية، خلال تصريحات له، إنه لم يكن يتصور أن يُصبح عالمًا في الآثار في يوم من الأيام؛ مشيرًا إلى أنه فكر في لعب كرة القدم، أو التمثيل، أو امتهان المحاماة.

أول اكتشاف أثري في حياة عالم الآثار زاهي حواس

وأضاف عالم الآثار في تصريحاته، أنه خلال فترة الشباب «كنت غاوي سينما جدًا؛ كان فيه 3 سينمات عندنا 2 في دمياط، وواحدة في فارسكور، وكنت بحوش من مصروفي علشان أشوف أفلام الـ 3 سينمات، وطول عمري بخاف من الضلمة».

واستكمل حواس عن أول اكتشاف أثري له، كان في الواحات البحرية، وكان في مكان مُظلّم جدًا وكان ذلك الأمر متسبب في الكثير من الخوف والهلع؛ إلا أنه بعد دخول مكان الاكتشاف؛ ذهب عنه الخوف تمامًا.

وفي سياق آخر أعلن عالم الآثار المصرية عن لون بشرة الملكة كليوباترا معلقًا: لم تكن سوداء وهي أصلا يونانية واذا شاهدنا تماثيل وأشكال أبيها وأخيها فلن نجد أي دليل يؤيد هذا الادعاء أنها كانت سوداء البشرة.

أمريكان ذوو بشرة سمراء يدعون ملكيتهم للحضارة المصرية

وفي وقت سابق أعلنت إحدى شركات السياحة الأمريكية بنيويورك، عن إقامة مؤتمر عالمي بمصر وبالتحديد في محافظة أسوان تحت عنوان العودة إلى الأصل، والمشاركون فيه هم أشخاص يدّعون أن الآثار المصرية ليست ملكا للمصريين، وأن المصريين القدماء كانوا أفارقة، وأن المصريين الحاليين محتلون لأرض مصر، فيما يعرف بحركة الأفروسينتريك.

وتصدر تريند وقف مؤتمر أسوان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغرد أحد مستخدمي موقع التواصل تويتر، قائلا: الحقيقة أن منع انتشار خطر اللصوص الأفروسنتريك زاد الوعي من المصريين والفكرة دي بتحصل بشكل متوازي دائما الوعي ده هو الحماية وجايز تكون الوحيدة والقوية لينا وللأجيال الجاية، ده في المقابل أثار لحسابات الأفروسنتريك نوع من الذعر لأنهم متعودين على عدم الرد.

موضوعات متعلقة