الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة لون بشرة كيلوباترا السمراء.. زاهي حواس يرد

لون بشرة كيلوباترا
لون بشرة كيلوباترا

مع إعلان منصة نتفلكس لإنتاج الفيلم الوثائقي عن حياة الملكة كليوباترا، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي المصرية حالة من الجدل حول حقيقة لون بشرة الملكة كيلوباترا وأصلها الفرعوني أو اليوناني، ما دفع عالم الآثار زاهي حواس للرد على لون بشرة كيلوباترا.

وكشف زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق عن لون بشرة كيلوباترا، قائلا: أنها لم تكن شقراء أو سمراء أفريقية البشرة بل كانت خمرية، مشيرا إلى أنها كانت من البحر المتوسط، موضحا أن تماثيلها على العملة تؤكد أنهل ليست سمراء البشرة.

وتابع عالم المصريات متحدثا عن الفيلم الوثائقي للملكة كيلوباترا، قائلا: أن هذا العمل الدرامي يعد تزييف للواقع وللتاريخ المصري، موضحا أنه تم التواصل مع عالمة بهذا العمل لتوضح له أنه تم الكذب عليها في أصل كيلوباترا.

وأضاف: «زوجة ويل سميث هي من أنتجت فيلم كليوباترا ولديهم غرض من العمل حيث تشير إلى أن السود أصل مصر وهذا غير صحيح، وهذه النوعية من الهجوم على الحضارة المصرية القديمة مصيرها مزبلة التاريخ، وفي النهاية هذا الفيلم التافه بعد أشهر قليلة لن يتذكره أحد".

ومن ناحية أخرى، أعلنت القناة الوثائقية التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن إنتاج فيلم، يكشف عن حياة الملكة كيلوباترا.