الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تويتر يحذف عبارة «ممول من الدولة» بحسابات وسائل الإعلام

تويتر- وكالة أنباء الصين
تويتر- وكالة أنباء الصين

بعد زيادة الاعتراضات من وسائل الميديا العامة ببعض الدول، تعتزم مواقع التواصل الاجتماعي لتطبيق تويتر على حذف جملة "ممولة من الحكومة" أو "خاصة بالدولة"، بواسطة أحد الحسابات عبر منصات الإعلام.

ومن ضمن هذه الصفحات، وكالة أنباء الصين الجديدة المعروف بـ"شينخوا" وشاشة "روسيا اليوم" للتلفزيونية الروسية، الخاصة بموضوعات الدولة، والتي تحظر في أوروبا، لذلك لن تحمل عبر حساباتها كلمات "ممول من الحكومة".

قد تلجأ منصات برنامج "تويتر"، لوضع بعض الجمل، التي كانت تشير لاحتمال فرض الحكومة نفوذها على وسائل الميديا، الممولة من داخل الخزانة العامة.

ووجه الملياردير الأمريكي أيلون ماسك، وأيضا صاحب شركة "تويتر"، العديد من الانتقادات، لوسائل الإعلام العامة، عندما رفضت التصنيف، خاصة من الإذاعة العامة الأمريكية "إ،.بي.آر"، وهي من أول وسائل الإعلام التي تم تصنفها عبر منصة تويتر، بعبارة "تخص الدولة"، ثم تأتي بعدها "ممولة من الدولة".

وأضافت شركة تويتر ذلك التصنيف على صفحات الكثير من وسائل الإعلام العامة العالمية، ومنها هيئة الإذاعة البريطانية لـ"بي.بي.سي" وعددًا من الهيئات الإذاعية الأخرى، مثل الإذاعة الكندية "سي.بي.سي" وهيئة الإذاعة الأسترالية "إيه.بي.سي".


وأشار المتحدث باسم هيئة الإذاعة الكندية، الذي يسمى "ليون مار"، إلى أن برنامج تويتر، يستخدم كوسيلة فعالة للتواصل صحفيينا مع الكنديين، ولكن تسبب تدمر مهنية العمل، للأشخاص الذي يقومون به، والسماح بتعريف استقلاليتنا بصورة مزيفة، لذا قد نعلق نشاطنا عبر الصفحة الرسمية للهيئة من خلال تطبيق توتير، وأيضا على جميع الحسابات المرتبطة بهيئات الإذاعة الكندية، أو أخبار راديو كندا.


في سياق آخر، أكدت شركة "تويتر"، أنه جرى معرفة بعض المؤسسات الإعلامية الممولة من الدولة، بوصفها وسائل الإعلام، لذلك تقدم الحكومة لها التمويلات، ربما تتفاوت درجة تدخل الحكومة في محتواها التحريري فيما بعد.


وبعد ذلك كانت النتيجة انسحاب هيئة الإذاعة الأمريكية من تويتر، خاصة عقب وصفها، بأنها تعد "وسيلة إعلام تابعة للدولة"، لذا كان يضعها بجانب تلك الأبواق الدعائية للدول المستبدة، وفقا لهيئة الإذاعة.