الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم الحسم.. من يقود تركيا الـ 5 سنوات المقبلة؟

تركيا - الشرق الأوسط
تركيا - الشرق الأوسط

ساعات قليلة ويبدأ يوم الحسم كما أسمته الصحافة التركية، حيث الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والتي سيختار فيها الشعب من يقوده خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

مع دقات الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي التركي، يبدأ الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، وحتى الساعة 17:00 ، في أكثر من 191 ألف صندوق بجميع أنحاء البلاد.

ويشارك في الانتخابات 60 مليون و697 و843 ناخبا، من بينهم أكثر من 4 ملايين شخص، يصوتون للمرة الأولى في الانتخابات، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أغلبهم لا يفضلون قيادة رجب طيب أردوغان للبلاد، خلال السنوات المقبلة.

ومن المقرر أن تشارك الـ 11 ولاية المتضررة من زلزال 6 فبراير، في الانتخابات، وذلك بعد اتخاذ الهيئة العليا للانتخابات التدابير اللازمة، لإجراء الانتخابات بشكل سليم.

وقررت الهيئة العليات للانتخابات اصطحاب الهواتف المحمولة والكاميرات إلى مراكز الاقتراع، على أن تترك في الخارج ويتم استعادتها بعدة الانتهاء من عملية التصويت مباشرة.

وحظرت الهيئة على وسائل الإعلام، بكافة أشكالها المسموعة والمقروءة والمرئية، الحديث عن النتائج أو تنبؤات بها، حتى الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، بحسب ما ذكرت سكاي نيوز.

ويشارك في الانتخابات التركية عدد كبير من التحالفات، منها: تحالف الشعب، والأمة، والعمل والحرية، والأجداد.

وتظهر استطلاعات الرأي أن هناك تقربا في الأصوات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي يتولى مقاليد الحكم منذ 20 عامًا، ومنافسه الأقوى المرشح كليجدار أوغلو، ما ستجيب عليه صناديق الاقتراع غدًا.

اقرأ أيضا| البرلمان العربي يعلق على ردود الفعل الدولية تجاه قصف غزة: «بيانات خجولة»