الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الكشف الأثري الجديد في منطقة إهناسيا بمحافظة بني سويف.. فيديو

كشف أثري جديد بأهناسيا
كشف أثري جديد بأهناسيا

كشف مجدي شاكر، الخبير الأثري، تفاصيل الكشف الأثري الجديد في منطقة إهناسيا بمحافظة بني سويف، قائلا إن هذا الكشف وجد بالصدفة، ولكن المنطقة التي اكتشف بها مهمة وهي إهناسيا، المعروفة عند الأساطير المصرية بأنها المكان الذي ظهر فيه الشمس لأول مرة في العالم، كما توجع فيها المعبود أوزوريس، وحورس.

وأضاف الخبير الأثري، خلال مكالمة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن هذه المنطقة خرجت منها برديات مهمة جدا، ومنها بردية القروي الفصيح، وهي من أروع أعمال الأدب في مصر القديمة، وبردية أخرى من أوائل العصور الإسلامية.

وتابع "شاكر"، أن الكشف 4 أواني كنوبية، وترجع تسميتها إلى مدينة كنوب أحد المدن الموجودة بالإسكندرية، موضحا أن هذه الأواني مأخوذة من مقبرة أخرى، لأنها ليست في مكانها الطبيعي، لافتا إلى أنها تحفظ أحشاء المتوفى بداخلها، وكانت تصنع من الفخار، والذهب، وهي إلى ذلك قد تشكل على هيئة المتوفى.

وبين أن وجود هذه الأواني في هذه المنطقة المهمة يؤكد أنه ربما في المستقبل يمكن أن نجد مجموعة أخرى من المقابر، منوها بأن هذه الاكتشافات ترد على بعض الأشخاص المدعين بأن الحضارة المصرية القديمة ساهم فيها أحد الأجناس الأخرى.

اقرأ أيضًا: خبير أثري يوضح دلالة وجود أهرامات الجيزة على غلاف مجلة تايم الأمريكية.. فيديو