الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:36 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علامات تهدد تاريخ كليوباترا بعد 2053 عاما على موتها.. والمفكرون يحسمون الجدل

كليوباترا
كليوباترا

لم ينته الحديث عن كليوباترا، بل سيرتها وتاريخها سلك طريقًا للجدل والنزاعات، فبدأ الأمر بزعم البعض أن أصولها ليست مصرية وتنتمي لأجناس أخرى، ووصل إلى تصدر كتاب حياة كليوباترا جميع منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت القصة عندما تم الإعلان عن فيلم وثائقي للملكة كليوباترا من خلال شبكة نيتفلكس الأمريكية تحت اسم "QUEEN CLEOPATRA الملكة كليوباتر".

أزمات تلاحق تاريخ كليوباترا

الأمر الذي آثار غضب المتخصصين في الآثار، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب استخدام صناع الفيلم وجه أسمر للملكة كليوباترا، وهو ما اعتبره كثيرون دعمًا لحركة "الأفروسنتريك" المتعصبة للعرق الأسود، والتي تزعم أن الحضارة المصرية القديمة ذات أصل "زنجى إفريقي"، وهذا ما دعمه الفيلم الوثائقي.

فقد صور الفيلم الملكة كليوباترا، بشفاه غليظة، وأنف شديدة العرض، وهو الأمر الذي أثار غيرة المصريين على تاريخهم، واعتبره الجميع محاولة لسرقة تاريخ وحضارة مصر ونسبها لحضارات أخرى.

فيلم زاهي حواس ينافس نيتفلكس

وفي هذا الشأن خرج زاهي حواس وزير الآثار السابق، عن صمته ونشر العرض الدعائي لفيلم كليوباترا عبر قناة "يوتيوب"، وتحدث فيه بكلمات معبرة للكشف عن الهوية المصرية الحقيقة بدلائل تاريخية دون تحيز عنصري اتجاه ألوان البشر، بل جاءت في سياق "ليس لدي شيء ضد السود ولكني أذكر الحقائق".

وعرض فيلم "زاهي حواس" في ذات اليوم الذي بثت فيه منصة "نتفيلكس" عرضها الوثائقي لـ "كليوباترا السابعة"، لمحاولة منع الكذب وتدليس التاريخ العظيم التي حافظت الدولة المصرية عليه منذ عقود وسنوات طويلة، لوضع نقطة نهاية لما يتداول حول تلك الأمور الجدلية.

كتاب حياة «كليوباترا»

ومن ثم تصدر كتاب "حياة كليوباترا" مواقع التواصل الاجتماعي ومؤشرات بحث "جوجل"، نظرا لاحتوائه على أسرار وخفايا لم يعرفها إلا علماء آثار مصر.

وجاء هذا الكتاب كمفاجأة ليحل لغز وتساؤلات الجمهور عن هوس صناع الأفلام بكليوباترا، لذلك رصدت جريدة "الطريق" حديث الكاتبة ستايسي شيف عن الملكة التي زيفها الأفارقة.

يرجع الكتاب إلى كاتبة تدعى "ستايسي شيف" الحائزة على جائزة بوليتزر الحياة إلى أكثر النساء إثارة واهتماما في تاريخ العالم وهي "كليوباترا"، الشهيرة بآخر ملكات مصر، ويأتي كتاب "حياة كليوباترا" ليكون أهم الكتب الأجنبية شهرة للملكة التي حاول العالم تزيفها.

وتقول ستايسي شيف إن "كليوباترا" دخلت التاريخ قبل فترة طويلة من شهرتها، لافتة إلى أنها حصلت على الشهرة فى أيامها ولم تحصل عليها فقط بعد تقادم السنوات والأعوام، فقد كانت ذائعة الصيت في عصرها أيضا.

وكشفت الكاتبة تفاصيل كليوباترا، فكان قصرها يتلألأ بالعقيق والذهب، لكنه كان أكثر احتضانا للمساجلات السياسية قبل كل شيء، كما كانت كليوباترا استراتيجية ماهرة ومفاوضة بارعة، وهي صورة معتادة مرسومة دائمة فى الغرب وهى أن كليوباترا كان لها قصر مشيد من الفخامة وعلى أساسها وهو ما يظهر جليا حتى في الأفلام السينمائية عن الملكة المصرية التي اجتذبت اهتمام العالم.

اقرأ أيضًا.. كتاب حياة «كليوباترا» يتصدر تريند جوجل.. تعرف على السبب