الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:50 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز السينما العربية يُصدر العدد الـ 19 من مجلة السينما العربية في مهرجان «كان» السينمائي

مركز السينما العربية
مركز السينما العربية

عاد مركز السينما العربية إلى مهرجان كان السينمائي، وذلك في الدورة التاسعة له على التوالي، حيث انطلق مركز السينما في مهرجان كان بداية من دورة عام 2015، ويبدأ المركز أنشطته بالإصدار الـ 19 من مجلة السينما العربية التي يرأسها الخبير السينمائي الأمريكي كولن براون.

كما يتضمن الإصدار الترشيحات النهائية لجوائز النقاد للسينما العربية، والناقدين الفائزين بجائزة الإنجاز النقدي في عام 2023، ويعتبر ملف ال 101 شخصية هو الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية خلال السنة الماضية، إلى جانب سلسلة من التقارير المدعومة ببيانات عن مؤشرات صناعة السينما والترفيه في العالم العربي بعام 2022، والعدد متاح حاليًا على موقع سوق الفيلم الذي يتبع مهرجان كان السينمائي.

النسخة السابعة من جوائز النقاد

كما تضم النسخة السابعة من جوائز النقاد، الأفلام العربية التي تم عرضها خلال عام 2022 بالمهرجانات الدولية والتي شاهدتها لجنة التحكيم التي تتكون من 193 ناقد من 72 بلد حول العالم، كما قرر المركز منح جائزة الإنجاز النقدي لكل من: الناقدة المصرية صفاء الليثي التي تشارك بمقال النقد كتجربة إبداعية، وأوليفيه بارليه الناقد الفرنسي الذي يشارك بمقال تحت عنوان "كل تطور جديد في الفنون البصرية يخلق مساحة جديدة للنقد لملئها".

كما أن يضم العدد الإصدار الخامس لقائمة الـ 101 شخصية الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما في العالم العربي التي شهدت تغيير كبير في أسماء المخرجين والنجوم الذين انضموا لها، إلى جانب أعضا الفريق الفني وراء الكاميرا من مديري تصوير ومؤلفين ومصممى أزياء وفناني مونتاج.

https://marchedufilm.online/?redirect_to=%2Fpress-rack%2F&state1&0

العدد الـ 19 من مجلة السينما العربية

ويقدم العديد ملف خاص عن أحدث التطورات التي تشهدها مدينة نيوم التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية كمركز عالمي لأحدث مرافق السينما والتليفزيون من أجل تلبية الطلب المتزايد من المنتجين والدوليين والإقليميين، وذلك تحت عنوان "بوابتك إلى المنطقة".

وبالتزامن مع احتفال الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمرور عشرين عامًا على انطلاق أنشطتها في هذا العام، يضم العدد تقرير مفصل عن الأنشطة والجهود التي تم بذلها من الهيئة لدعم صناعة السينما في الأردن والوطن العربي، إلى جانب الإحتفاء بالإنجاز التاريخي للسينما الأردنية، وذلك بمشاركة فيلم "إنشالله ولد" من إخراج أمجد الرشيد المخرج الأردني، في قسم أسبوع النقاد بالدورة الـ 76 لمهرجان كان.

فيلم

إلى جانب الأبواب المنظمة لكل عدد، مثل: ملفات عن إنجازات شركاء مركز السينما العربية في العام الماضي، والتواجد العربي في مهرجان كان السينمائي في عام 2022، وتحديثات لأعمال جميع شركاء المركز في نفس الفترة.

حديث رئيس تحرير مجلة السينما العربية والشركاء المؤسسين لها

قال رئيس تحرير مجلة السينما العربية كولن براون، أنه نادرًا ما يتم عرض الأفلام العربية في كل أقسام مهرجان كان، ولكن هذا العام استثنائي، مضيفًا: "رأينا أن يكون هذا العدد استثنائي في تغطيته لأهم وأبرز التطورات التي حدثت في المشهد السينمائي العربي في نطاق واسع يشمل جميع عناصر الصناعة وجوانبها".

في حين قال ماهر دياب وعلاء كركوتي المؤسسان لمركز السينما العربية: "بعدما شهدنا زيادة في التمثيل العربي بمهرجان كان هذا العام، فمن دواعي سرورنا أن نطلق الإصدار التاسع عشر من مجلة السينما العربية المتخصصة في تكريم الإنجازات الرائعة في السينما العربية، ويعتبر هذا العدد من أهم الإصدارات ويضم مجموعة واسعة من التقارير حول الفاعلين الرئيسيين للصناعة، إلى جانب الحقائق والبيانات والأرقام التي تحدد المشهد السينمائي العربي حاليًا".

اقرأ أيضًا: في عامه الـ 83.. لماذا كان يرفض الزعيم عادل إمام الاحتفال بعيد مولده؟

عرب سنيما