الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:12 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

في ذكرى ميلاد «تشيخوف العرب».. مراحل في حياة يوسف إدريس

يوسف إدريس
يوسف إدريس

يتزامن اليوم الجمعة 19 مايو مع ذكرى ميلاد الأديب الراحل يوسف إدريس، والذي ولد بالبيروم بالشرقية في 19 مايو 1927.

ويعد يوسف إدريس من أهم أدباء مصر الذين أثروا الأدب العربي الحديث، بحصيلة من الروايات والقصص، والمسرحيات، وبكل ماخطه قلمه، ولقبه القراء والنقاد بعدة ألقاب منها: تشيخوف العرب، أمير القصة القصيرة.

التحق "إدريس" بكلية الطب وحصل على البكالوريوس في الطب تخصص (طب نفسي) من جامعة فؤاد الأول عام 1947.

عُين بالقصر العيني لكنه استقال عام 1960، ليلتحق بجريدة الجمهورية ثم الأهرام وبعدها تفرغ للكتابة، وعُرف في الجامعة بانحيازه السياسي ونضاله ضد الاحتلال البريطاني.

بدء رحلة الأديب

نشر إدريس عام 1950، أولى قصصه بعنوان «أنشودة الغرباء»، ثم أصدر مجموعته الأولى المعروفة بعنوان «أرخص الليالي» عام 1954، ثم توالت أعماله الأدبية.

كان من الأدباء شديدي الاعتزاز بإبداعهم فكان يقول "أنا أجدر بجائزة نوبل" من نجيب محفوظ، وتحولت معظم رواياته إلى أفلام سينمائية.

كان إدريس صاحب بصمة واضحة على القصة القصيرة، إذ نقلها من المحلية إلى العالمية، وثبت أقدام القصة، فخلق قصة عربيّة، بلغة عربية مصرية قريبة من لغة التخاطب اليومي للإنسان العادي.

اهتم بنوعين من الشّخصيّات القصصيّة وهما: شخصيّة المرأة، إذ كان يراها عنصرًا مهمشًا أكثر من غيره، فنذر حياته للدّفاع عنها وللكتابة من أجلها، أما النوع الثاني فهو "الشّخصيات الرجولية" وهي شخصيات من قاعدة الهرم، أي الشريحة المظلومة في المجتمع المصري، لتعبر عن الرجل المصري الذي يعيش على هامش الحياة بكل مستوياتها.

يوسف إدريس والدراما المصرية بالسينما والتلفزيون

كما أصدر يوسف إدريس العديد من النصوص الأدبية التي تحولت ونقلت بمرور الوقت إلى أعمال درامية وأفلام سينمائية لاقت إعجاب المشاهدين، فنشر إدريس أكثر من 20 مجموعة قصصية، منها: النداهة، حادثة شرف، اقتلها.

كما قدم للمسرح عدة نصوص، منها: الفرافير، المهزلة الأرضية، المخططين، والبهلوان.

كما نشر العديد من الكتب الفكرية في شتى المجالات الأدبية، منها:

_ كتاب فقر الفكر وفكر الفقر

_ أهمية أن نتثقف يا ناس

_ انطباعات مستفزة

_ جبرتي الستينات

ومن الأعمال التي صدرت عن كتابات يوسف إدريس: الحرام، العيب، لا وقت للحب، وقاع المدينة،

ومؤخرا شهدت الدراما المصرية والعربية خلال موسم الدراما الرمضانية للعام 2023، عرض مسلسل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف، والمسلسل مأخوذا عن رواية يوسف إدريس، بالاسم نفسه.

يذكر أن يوسف إدريس سافر إلى معظم دول العالم العربي، كما زار فرنسا، إنجلترا، أمريكا واليابان وتايلاند وسنغافورة وبلاد جنوب شرق آسيا.

وهو عضوٌ اتحاد الكتاب، ونادي القصة وجمعية الأدباء ونادي القلم الدولي، وترجمت نصوصه إلى 24 لغة عالمية، منها 65 قصة إلى اللغة الروسية.

اقرأ أيضا.. نيفين الكيلاني: الثقافة المصرية موجودة في إيطاليا باستمرار

موضوعات متعلقة