الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:23 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمانيون: كلمة الرئيس أمام القمة العربية تاريخية وشاملة

كلمة الرئيس في جدة
كلمة الرئيس في جدة

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية العادية بجدة واصفين الكلمة بالتاريخية، لما رصدته من كافة التحديات التي تواجه المنطقة وتهدد مستقبلها وحاضرها.

من جهته قال النائب أحمد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بالنواب، إن كلمة الرئيس أمام القمة العربية بجدة جاءت شاملة متضمنة كافة التحديات التي تواجهها المنطقة، الأمر الذي يجعل الحفاظ على المؤسسات الوطنية ضرورة حتمية.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بالنواب، أن الكلمة تضمن الكثير من الأزمات التي تشهدها المنطقة وعلى رأسها الأزمة الفلسطينية والسودانية، مشيدًا بجهود الرئيس للحفاظ على التهدئة، ومنع استمرار الصراع بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني كونه سيؤدي لعواقب وخيمة.

وتابع " أباظة"، أن كلمة الرئيس بشأن الأزمة السودانية جائت في محلها حيث حذر الرئيس من استمرار تلك الأزمة وخطورتها حال استمرارها على المنطقة بأكملها، مطالبًا بضرورة احتوائها في أسرع وقت.

من جهتها أشادت النائبة دينا إسماعيل عضو مجلس النواب، بكلمة الرئيس أمام القمة العربية في جدة، لافتة إلى أن كلمة الرئيس أكدت على دور مصر المحوري تجاه القضايا والملفات العربية.

وأضافت "إسماعيل"، أن قمة جدة جاءت في وقت تاريخي لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، مشيرة إلى أن كلمة الرئيس اتسمت بالوضوح والصراحة ونقلت للجميع الدور المحوري الذي تتعامل به الدولة المصرية تجاه القضايا المنطقة.

وأوضحت الدكتورة دينا أحمد إسماعيل، أن كلمة الرئيس السيسي بعثت برسالة إلى جميع الدول العربية مفادها أن مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الدول العربية الشقيقة وتطويرها في مختلف المجالات وتكثيف الجهود وتعزيز آلية العمل المشترك وتوحيدها مع مراعاة مصالح جميع الشعوب العربية والتأكيد على رؤية مصر كهدف لها، فالهدف الأساسي هو التعامل مع المشاكل والأزمات التي تواجهها الدول العربية من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشددت على أن الرئيس السيسي حذر السودان الشقيق من خطورة تطور الوضع وضرورة حل سلمي للأزمة لتهدئة الأوضاع، وشددت على ضرورة لجوء جميع الأطراف في السودان إلى المفاوضات وإلى الوصول إلى حل سياسي سلمي بما يساعد على تهدئة الأوضاع، وإعلاء حق الشعب السوداني في العيش في ظل النظام الذي تكفله مؤسسات الدولة الموحدة.