الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبان حسين.. الموهوب بـ«التلاتة» وتميمة حظ محمد صبحي

شعبان حسين
شعبان حسين

شعبان حسين يمتلك خفة ظل عالية جعلته يؤدي الأدوار الكوميدية بسهولة، ولكنه أثبت أنه فنان كل الأدوار وقدم التراجيديا وترك بصمة في كل عمل، أعاد إكتشاف موهبته محمد صبحي وكان تميمة حظه، وفي ذكرى وفاته يستعرض "الطريق" مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عنه.

1- ولد شعبان حسين في 24 نوفمبر 1940في بنها بالقليوبية، التحق بكلية الزراعة وحصل على البكالوريوس، وبعد التخرج عمل بالفن وكانت وجهته من مسرح الدولة ومنه كانت البداية.

2- لمع نجمه في فترة الثمانينات وقدم العديد من الأدوار انحصرت في دور المحقق أو وكيل النيابة أو المحامي وأبرزها في "شعبان تحت الصفر، الثأر، عفوا أيها القانون" وتألق مع نور الشريف في "سواق الأتوبيس".

3- كانت إنطلاقته الحقيقية عندما شارك مع محمد صبحي في مسلسل "سنبل بعد المليون"، وشكل مع "صبحي" ثنائيا في العديد من الأعمال أبرزها مسرحيات "وجهة نظر، تخاريف، سكة السلامة، ماما أمريكا" وكان دور "بلاليكا" في "لعبة الست" هو الأشهر له على المسرح.

4- كان "صبحي" كلمة السر في نجاح وتألق شعبان حسين وتميمة حظه ولمع في فيلم "العميل رقم 13" ومسلسل "فارس بلا جواد" وكانت شهرته الأكبر في "يوميات ونيس" في دور "ثروت" وأطلق لازمته الشهيرة بـ"التلاتة".

5- خرج من عباءة محمد صبحي وشارك في العديد من المسلسلات مع فنانين آخرين ومن أبرزها "ناصر 56، جواز بقرار جمهوري، الكبار".

6- قدم العديد من المسلسلات أشهرها "الزناتي مجاهد، شيخ العرب همام، وادي الملوك، شمس الأنصاري، عرفة البحر" وكان أخرها "الخواجة عبد القادر" مع يحيي الفخراني.

7- مسيرة طويلة مع الفن وتجاوز رصيده من الأعمال الـ100 عمل ما بين المسرح والسينما والتليفزيون.

8- توفي شعبان حسين في 22 مايو 2013، أثناء جلوسه وسط عائلته وداهمته أزمة قلبية حادة ورحل عن عمر ناهز 73 عاما، وترك العديد من الأعمال الفنية الشاهدة على موهبته وإبتسامة على وجوه جمهوره صنعها بخفة ظله.

اقرأ أيضا:بهذه الكلمات.. منة شلبي تطالب بتكريم عبلة كامل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

اقرأ أيضا:دينا الشربيني بعد وفاة والدها: «المرة الوحيدة اللي جالي في الحلم قالي اتبسطي»