الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:29 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مها صبري.. حبيبة «سي السيد» أنقذها «الشعراوي» وقتلها الدجالين

مها صبري
مها صبري

تمتلك ملامح هادئة وصوت جميل، هي واحدة من أبرز نجمات السينما وجميلاتها، جمعت بين موهبة الغناء والتمثيل، هي صاحبة "ما تزوقيني يا ماما" التي باتت الأغنية الرسمية في الأفراح، و"السلطانة زبيدة" في "بين القصرين" التي كانت تشتري البضاعة من "سي السيد" وعندما يسأله عامله "البضاعة دي اللي ماتقيدش تمنها هنقيدها إيه في الدفتر" فيرد "قيد عندك.. بضاعة أتلفها الهوى" هي الفنانة مها صبري

نشأة مها صبري

ولدت زكية فوزي في 22 مايو في 1932 بحي باب الشعرية في القاهرة، اكتشفت موهبتها وقدمتها للسينما المنتجة ماري كويني واختار لها الفنان عبد السلام النابلسي اسمها الفني "مها صبري".

مها صبري

بداية مها صبري

كانت بداية مها صبري في السينما من خلال فيلم "أحلام البنات" 1959، وتوالت أفلامها وقدمت العديد من الأفلام في فترة الستينيات أبرزها "إسماعيل ياسين في السجن، حكاية العمر كله، حب وحرمان" وكان دور "السلطانة زبيدة" حبيبة "السيد أحمد عبد الجواد" الذي جسده يحيي شاهين في فيلم "بين القصرين" هو الأبرز في مسيرتها.

مها صبرى ويحيى شاهين

أفلام وأغاني مها صبري

رغم قلة أعمالها السينمائية التي لم تتجاوز الـ 24 عملا إلا أنها لمعت كمطربة وكانت بدايتها في الإذاعة المصرية على يد محمد فوزي الذي ساعدها في دخول الإذاعة وقدمت أولى أغانيها "ما تزوقيني يا ماما" وحققت نجاح مدوي وصنعت منها شهرتها وباتت لا غنى عنها في الأفراح، وقدمت عدة أَغَانٍ أخرى أبرزها " قد إيه حبيتك أنت،وحشني كلامك، دق يا قلبى دق، يا ناس ياهو، الدلال كله".

أفلام وأغاني مها صبري

حياة مها صبري الشخصية

حياتها الشخصية كانت تضج بالحكايات والأسرار، ففي بداية نجوميتها وأثناء بطولة فيلم "أحلام البنات" تزوجت من موظف بشركة المنسوجات بالإسكندرية يدعى مصطفى العريف ودبت الخلافات بينهما وانفصلا في بداية 1970، بعده تزوجت من أحد التجار وأنجبت منه ابنتيها "فاتن ونجوى" وكانت الزيجة الثالثة من على شفيق مسئول في مكتب المشير عبد الحكيم عامر، وانفصلت عنه وثيل أنها عادت للغناء والتمثيل بوساطة من أم كلثوم.

النهاية

أواخر أيامها نصحتها إحدى المقربات منها بقدرة الدجالين على تيسير أمورها وعلاجها، وفتحت لهم بيتها بل وصل الأمر أن خصصت حجرة خاصة لأحد الدجالين، حسبما روت ابنتها "فاتن" في حوارها مع مجلة "روزاليوسف"، وقالت أنها بعد عودتها من السفر بالخارج اكتشفت أن والدتها تعاني مرض الكبد وكانت مقتنعة بقدرة الدجالين على علاجها ويسقونها الأعشاب والزئبق الأحمر ويكتبون لها أشياء عليها طلاسم.


لم تتوقف مها صبري عن تناول الأعشاب إلا عندما زارت ابنتها الشيخ محمد متولي الشعروي وأبلغها بأن تنصح والدتها بتوقف عن شرب أعشاب الدجالين لأنها تدمر صحتها وبالفعل توقفت ولكن بعد أن تمكن منها الكبد وقرحة المعدة وتوفيت في 16 ديسمبر 1989.

اقرأ أيضا: شعبان حسين.. الموهوب بـ«التلاتة» وتميمة حظ محمد صبحي