الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:30 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تحذر من فيروس إكس.. أكثر فتكًا من كوفيد 19

فيروس إكس
فيروس إكس

عادت منظمة الصحة العالمية لتدق ناقوس الخطر من جديد يسمى بـ فيروس إكس يتسبب عدوى جرثومية لم يتم اكتشاف أسبابها حتى الآن، حيث أهابت المنظمة العالم للاستعداد إلى باء قادم قد يكون أكثر فتكًا من كوفيد 19 أو ما يطلق عليه فيروس كورونا المستجد.

ما هو فيروس إكس

بحسب ما ذكر من منظمة الصحة العالمية أن مرض إكس من الممكن أن يكون نشأ من فيروس مسبب للإنفلوانزا الطيور إلا أنه لا ينتقل للحيوانات ولكن التركيبة الجنية له تجعله منتشرًا بين البشر.

أحتمالات انتشار الفيروس

وتعليقا على ذلك، قال الباحث في قسم الصحة الدولية، براناب تشاترجي، إن هناك احتمالات لانتشار فيروس إكس قريبًا، كما أطلق المدير العام للصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إنذارًا بأن وباء كوفيد 19 لم ينته بعد.

فيروس أكثر فتكًا

وأضاف تيدروس في اجتماع الصحة العالمية، أن هناك خطر لظهور نوع آخر يتسبب في موجة جديدة من الإصابة والوفاة، مشيرا إلى انتشار فيروس آخر أكثر فتكًا ولا يزال قائما، مشيرا إلى أنه يجب الاستعداد للرد بشكل حاسم وجماعي على الوباء القادم.

وتابع تيدروس، أنه لا يجب التغاضي عن ما سيحدث قائلا: "إذا لم نجري التغيرات التي يجب إجراؤها فمن سيفعل ذلك؟، وإذا لم نصنعها الآن فمتى؟"، مشيدًا أن بموافقة الدول على زيادة الميزانية في القرار الأخير لإلتزام المنظمة بإصلاحات الميزانية والتمويل.

الاستعداد للأزمات

ودعا تيدروس إلى إجراء مفاوضات محدثة بشأن اللوائح الصحية الدولية لتحديد الاستعداد والاستجابة للأزمات الصحية قائلا: " لن يطر العالم إلى مواجهة الدمار الناجم عن وباء مثل كوفيد 19".

وفي سياق أخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتهاء حالة الطوارئ الصحية الخاصة بكوفيد 19.

اقرأ أيضا: احذروا ظواهر جوية تضرب البلاد.. «الأرصاد» تكشف حالة طقس الـ72 ساعة المقبلة

موضوعات متعلقة