الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير القوى العاملة: حَلٌ جذريَ لعودة مستحقات ”المعاشات التقاعدية” لمصريين في العراق

وزير القوى العاملة والعراقي أحمد الأسدي
وزير القوى العاملة والعراقي أحمد الأسدي

استمر وزير القوى العاملة حسن شحاتة في لقاءاته مع مسؤولين عراقيين على هامش مؤتمر العمل العربي في القاهرة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أن الوزير حسن شحاتة التقى نظيره العراقي أحمد الأسدي لليوم الثاني على التوالي، للتفاوض على حل مستحقات عمال مصريين كانوا يعملون في العراق، والذين يستحقون المعاش التقاعدي بعد تقاعدهم أو بعد وفاتهم وورثتهم.

عودة مستحقات ”المعاشات التقاعدية” لمصريين في العراق

ووقع الوزير شحاتة والمسؤولون العراقيون وهيئة الضمان الاجتماعي ومدير مصرف الرافدين بالقاهرة، اتفاقًا لتسهيل إجراءات حصول المصريين العاملين في العراق على مستحقاتهم المتأخرة وصرف معاشاتهم بشكل منتظم.

قدّم الوزير شحاتة كافة التحديات والمشكلات المتعلّقة بعودة المستحقات للمواطنين العراقيين إلى الوفد العراقي. وجّه الوزير بسرعة نشر بيان يحوي أسماء المستحقين غير المعروفين، لحثهم على توجيه أنفسهم إلى بنك الرافدين فرع القاهرة للحصول على حقوقهم وذلك عبر الموقع الرسمى لوزارة القوى العاملة http://: https://www.manpower.gov.eg/.

كما تمّ الاتفاق على صرف المستحقّات المالية لورثة المتوفّين الذين كانوا يعملون في القطاع الخاص بعد الحصول على الأوراق الشرعيّة اللازمة الوفاة وإعلام الوراثة، وفقاً للقانون العراقي، وسيتم الإعلان عن أسماء المستحقّين على الموقع الرسمي لوزارة القوى العاملة المصرية.

أوضح البيان أنَّ وزير القوى العاملة حسن شحاتة، عرض على نظيره العراقي قائمة تحتوي على أسماء الأشخاص الذين يستحقون مستحقات من القطاع الخاص ولم يتلقوا هذه المستحقات في فترات سابقة.

وتعهد الوفد العراقي بالتحقق من أسباب توقف توزيع هذه المستحقات وإعادتها سريعاً إلى أصحابها. وأعلن ممثل الضمان الإجتماعي العراقي أنه بعدما يتم تسوية هذه المبالغ الواردة لدى مصرف الرافدين الفرع في القاهرة، سيتم إصدار بطاقات "الماستر كارد" لجميع المستفيدين الذين استكملوا الأوراق اللازمة لإستخراج هذه البطاقات. وسيتم تسليم هذه البطاقات في فرع الرافدين بالقاهرة لتسهيل الصرف في المستقبل.

و خلال الاجتماعات التي استمرت لمدة 48 ساعة ماضية، قام وزير العمل العراقي بتقديم الشكر والتقدير إلى مصر قيادة وحكومة وشعباً على استضافتها فعاليات الدورة الـ49 لمؤتمر العمل العربي وعلى رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لها.

كما شكر الوزير التعاون المشترك مع وزارة القوى العاملة المصرية في مختلف المجالات وحرص وزير القوى العاملة المصري على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية ملتزمة بصرف المستحقات المالية للعمالة المصرية، ولا سيما فيما يتعلق بالمعاشات التقاعدية.

اقرأ أيضا: رئيس المصرية للتعدين: مجمع إنتاج «الكوارتز» الأول من نوعه في مصر والدول