الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير القوى العاملة: صرف إعانات طوارئ بأكثر من 2 مليار جنيه لـ422 ألفًا عاملًا

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

أعلن مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال اليوم الخميس، برئاسة الوزير حسن شحاتة، عن إجمالي المبالغ التي صرفها الصندوق لدعم العمال في الشركات المتعثرة منذ تأسيسه عام 2003 وحتى 31 مارس 2023، حيث بلغت الإعانات الطارئة 2 مليار و 188 مليونًا و 800 ألف جنيه، واستفاد منها 422 ألفًا و 743 عاملًا يعملون في 3969 منشأة.

وكما صرف الصندوق منذ 1 يناير 2023 حتى الآن 10 مليونًا و 548 ألف جنيه لدعم 4 آلاف و 347 عاملًا في 3 منشآت، و يأتي ذلك في إطار دور الصندوق في صرف الإعانات للعاملين الذين يتوقف صرف أجورهم بسبب إغلاق المنشآت أو تخفيض عدد العمال المقيدين في سجلات التأمينات الاجتماعية، وفي رسم السياسات العامة لمواجهة مشاكل إغلاق أو تقليص حجم إنتاج الشركات.

وعُقِدَ الاجتماع في ديوان عام الوزارة بحضور أعضاء المجلس من ممثلي الوزارة وإتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام لنقابات عمال مصر والنقابات العمالية.

صرف إعانات طوارئ

صرحت الوزارة من خلال بيان صحفي بأن وزير القوى العاملة أكّد أهمية دور الصندوق في تقديم الدعم والمساعدة للمنشآت المختلفة لضمان صرف أجور ورواتب العمال، وتمّ هذا الدور بنجاح في فترات سابقة محافظاً على العمل وزيادة الإنتاج، وحماية حقوق العمال وعدم فصلهم في فترات الأزمات.

كما أكّد وزيرالقوى العاملة أن الصندوق يسعى جاهداً لتلبية جميع الطلبات المقدمة من الشركات التي تحتاج لمساعدة مالية، وذلك وفقاً للوائح الداخلية والقانون المنظم للصندوق، وتضمّن جدول الأعمال للاجتماع بنود خاصة بصرف مساعدات مالية للعمال في بعض الشركات.

حضر الاجتماع العديد من أعضاء مجلس الإدارة، منهم عبدالحميد محمد سلامة مرسال الأمين العام للصندوق، وإسماعيل فهمي، ورفعت حسن الوزيران السابقان للقوى العاملة، وخالد أبو بكر رئيس الإدارة المركزية للرعاية، ومؤمن أحمد ممثل الاتحاد العام للصناعات المصرية، وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني لوزير القوى العاملة، ومنال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير القوى العاملة، ومحمد عطية ممثل الاتحاد العام للغرف التجارية، ووجدي عبد الغني ممثل الاتحاد المصري للغرف السياحية، وخالد عبد اللطيف عيش ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وأحمد الدسوقي ممثل وزارة قطاع الأعمال العام، ومحمد عبد ربه ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وخالد منصور ممثل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

موضوعات متعلقة