الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تتهم الغرب بمعاملة اللاجئين السودانيين بنهج لا إنساني

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إنه يتم تجاهل حقوق المهاجرين، ودعا إلى اتباع نهج أكثر إنسانية في التعامل مع الهجرة.

وقال إن التطورات الأخيرة، لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيطاليا واليونان، هي مصدر قلق كبير.

وذكَّر المفوض السامي للأمم المتحدة الحضور بأن انتهاكات حقوق الإنسان لا تقتصر على عدد قليل من الدول. وقال إن كل دولة يمكنها أن تفعل ما هو أفضل بشأن هذه القضية.

وتابع تورك أن الوضع سيء بشكل خاص في السودان في الوقت الحالي، حيث تسود ظروف لا توصف تقريبًا.

في الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا، تصاعد صراع طويل الأمد على السلطة بين الفصائل المتحاربة، مما ترك المدنيين في وضع يائس. أدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى نزوح آلاف الأشخاص.

ستؤثر زيادة الصراع أيضًا على تدفقات الهجرة، حيث يفر المزيد من الأشخاص من العنف ويحتاجون إلى الحماية. أفادت عرب نيوز أنه في الأسابيع الأربعة الأولى من الأزمة، فر حوالي 200 ألف شخص من السودان مع 700 ألف آخرين من النازحين داخلياً.

وقدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 860،000 لاجئ وعائد - معظمهم من النساء والأطفال - قد يجبرون على الفرار من السودان إلى تشاد وجنوب السودان ومصر وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى بحلول أكتوبر. كما أثارت هذه الأرقام مخاوف صانعي السياسة الأوروبيين من تدفق جديد للمهاجرين.

وأكد تورك على الحاجة إلى نهج إنساني للتعامل مع هؤلاء المهاجرين.

وقال تورك إنه يتم وضع قوانين بهدف ترحيل أولئك الذين يسعون للحصول على الحماية "بطريقة غير قانونية وغير كريمة ولا تطاق". "نحن بحاجة إلى التضامن لضمان معاملة جميع الأشخاص غير المحميين بإنسانية واحترام".

كما أشار تورك إلى أن مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان يعاني من نقص كبير في التمويل والموظفين.

الهجوم على الكرملين.. تصريحات جديدة من مسؤول أوكراني