الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:44 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. 245 مليون دولار مساعدات أمريكية للسودان

السودان
السودان

أعلنت الولايات المتحدة تخصيص 245 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن الأزمة في السودان، بينما يحقق ممثلوها في المنطقة في انتهاكات وقف إطلاق النار الأخير بين الفصائل المتحاربة.

يأتي هذا الإعلان بعد أقل من 24 ساعة من وقف إطلاق النار الذي تشير التقارير إلى أنه قد تم انتهاكه بالفعل.

منذ اندلاع القتال في 15 أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تقدر وزارة الخارجية أن 840 ألف شخص نزحوا داخل السودان وفر 250 ألفًا آخرين من البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر يوم الثلاثاء، إن الممثلين يحققون في التقارير، لكنه لم يذكر عواقب الانتهاكات.

وقال: "لدينا أدوات إضافية متاحة لنا ولن نتردد في استخدام هذه الأدوات إذا ومتى كان ذلك مناسبًا".

وسيخصص ما يقرب من 143 مليون دولار من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية، ويوزع بشكل أساسي على المنظمات متعددة الأطراف في المنطقة، وهي كيانات أنشأتها أكثر من دولة للعمل على موضوع مشترك.

وستأتي 103 مليون دولار إضافية من مكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

في السنة المالية 2023، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 880 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للسودان وتشاد ومصر وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى.

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين في بيان: "الولايات المتحدة هي إلى حد بعيد أكبر مانح فردي للاحتياجات الإنسانية في القرن الأفريقي، وسنواصل العمل مع الشركاء الدوليين والمحليين لتوفير الغذاء والماء والأدوية، والرعاية والمساعدات الأخرى المنقذة للحياة للمشردين داخليًا واللاجئين وغيرهم من الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها بسبب النزاع".

بدأت المفاوضات لدعم وقف إطلاق النار في جدة بالمملكة العربية السعودية منذ 6 مايو حيث يحاول القادة الإقليميون والدوليون التعامل مع الأزمة المتفاقمة. قبل شهر تقريبًا، قامت الحكومات الغربية بإجلاء موظفيها إلى حد كبير من السودان بعد اتفاق توسطت فيه لنقل الدولة الأفريقية إلى حكومة مدنية في الساعة الحادية عشرة.

بوتين: لا وجود لـ أوكرانيا في التاريخ القديم