الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:52 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة محتملة على الحدود السودانية-التشادية

قال مسؤول كبير في الصليب الأحمر يوم الثلاثاء، إن اللاجئين السودانيين يتدفقـون إلى تشاد بسرعة كبيرة بحيث يكون من المستحيل نقلهم جميعًا إلى أماكن أكثر أمانًا قبل بدء موسم الأمطار في أواخر يونيو، في إشارة إلى مخاطر وقوع كارثة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هذا الأسبوع إن ما بين 60 إلى 90 ألف شخـص فروا إلى تشاد المـجاورة منذ اندلاع العنف الشهر الماضي. تجمع عشرات الآلاف في مخيم مؤقت في قرية تسمى بوروتا حيث كان مقر بيير كريمر من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الأسبوع الماضي.

وقال كريمر في مؤتمر صحفي في جنيف عبر رابط فيديو من نيروبي: "نحن نعلم أننا لن نتمكن من نقلهم جميعًا قبل موسم الأمطار". "إنه نوع من السباق الآن لنقل أكبر عدد ممكن ... نحن نخاطر بحدوث كارثة إنسانية كبيرة في هذه المنطقة."

من المتوقع أن يكون الوصول إلى المنطقة صعبًا بعد بدء موسم الأمطار لأن الجداول الكبيرة، المعروفة باسم الوديان، ستقطعها عن الإمدادات.

حوالي 80٪ من الوافدين هم من النساء والأطفال، وكثير منهم انفصلوا عن آبائهم أثناء فرارهم من دارفور حيث انتشر العنف بين الفصائل المتحاربة في العاصمة في الأسابيع الأخيرة.

قال كريمر إنه وردت أنباء عن لدغات ثعابين وعقارب بين اللاجئين الذين ينامون على الأرض.

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنها تسعى لنقل اللاجئين المتجمعين في المناطق الحدودية إلى مخيمات اللاجئين الموجودة مسبقًا في تشاد وإنشاء خمسة مخيمات جديدة.

وقال المتحدث باسم المفوضية في تشاد، يوجين بيون، لرويترز إن العديد من اللاجئين أفادوا بفقدان أفراد عائلاتهم وحرق منازلهم. غالبًا ما كان المراهقون يسافرون بمفردهم مع الأطفال.

اقرأ أيضا: بوتين: لا وجود لـ أوكرانيا في التاريخ القديم