الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:26 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمة أطباء بلا حدود: نشعر بالصدمة جراء الاعتداء على مرافقنا في السودان

أدانت منظمة أطباء بلا حدود، الهجمات المستمرة على موظفيها، والاستيلاء على المؤسسات الطبية التابعة لها.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان اليوم الأربعاء، إن هناك "اعتداءات مستمرة ونهب متكرر للأدوية والمستلزمات الطبية والمركبات".

ووفق البيان، أدانت منظمة أطباء بلا حدود "الهجمات غير المقبولة على موظفيها والاحتلال المسلح لمنشآتها الطبية أو أولئك الذين تدعمهم في السودان".

وتوضح المنظمة في البيان، أن هذا التجاهل غير المقبول للمبادئ الإنسانية والقانون الإنساني الدولي يعيق قدرتنا على توفير الرعاية الصحية للسكان في وقت تشتد فيه الحاجة إلى المساعدة.

وتعمل "أطباء بلا حدود" في عشر ولايات سودانية، وتحاول زيادة نشاطها منذ اندلاع القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لكن مداهمات ونهب واحتلال منشآتها، بالإضافة إلى التحديات الإدارية واللوجستية، تمثل عقبة كبيرة.

كما تدعو منظمة أطباء بلا حدود جميع أطراف النزاع إلى ضمان سلامة العاملين الطبيين والمرافق الصحية، والسماح بالمرور الآمن لسيارات الإسعاف وأولئك الذين يطلبون المساعدة، لتسهيل وصول وحركة العاملين في المجال الإنساني والإمدادات الطبية.

على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في 20 مايو، إلا أن هذا النوع من الاتفاقات، لم يتم الالتزام به مطلقًا من قبل.

تقول فرانشيسكا أرسيديكونو، رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في السودان: "نحن نشهد انتهاكًا منهجيًا للمبادئ الإنسانية. تتقلص المساحة الإنسانية للعمل إلى مستوى نادرًا ما نشهده من قبل".

وتضيف "بعد نهب أحد مستودعاتنا في الخرطوم، تم فصل الثلاجات والتخلص من الأدوية. لقد تلاشت سلسلة التبريد بأكملها، لم تعد الأدوية قابلة للاستخدام في علاج المرضى. نشهر بالصدمة جراء هذه الهجمات المؤسفة".

245 مليون دولار مساعدات أمريكية للسودان