الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معركة تكسير عظام.. متى تنتهي أزمة سقف الدين الأمريكي؟

أزمة سقف الدين الأمريكي
أزمة سقف الدين الأمريكي

قال عبد القادر سليماني، الخبير الاقتصادي، إن أزمة سقف الدين الأمريكي هي حرب سياسية بحتة، وهي معركة تكسير عظام بين الجمهوريين والديمقراطيين، موضحا أنه من المعروف لتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تقترض كل عام أموال كبيرة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن حجم الإنقاق وصل ولا سيما خلال فترة جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، والحرب الروسية الأوكرانية إلى 50%، إذ إن هناك إنفاق أكبر من الحكومة الأمريكية على البطالة، وتخفيضات ضريبية من الحكومة المركزية، من أجل تشجيع الأمريكيين على الاستثمار، وزيادة الفائدة لكبح جماح التضخم.

وتابع "سليماني"، أن الجمهوريين فرضوا على الرئيس جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، شروطا، واصفا إياها بأنها تعجيزية، حيث إنهم أرادوا تخفيض الإنفاق العام لأمريكا إلى ما يقرب من 1 تريليون دولارا، أي 130 مليار دولار، موضحا أن هذه الشروط مستحيل تنفيذها، إذ إن الاقتصاد الأمريكي يعيش حالة من الركود، جراء التضخم المرتفع الذي وصل إلى 5%.

وأكمل أن بايدن يريد أن يكون هناك ضمانات من الكونجرس، على أن تبقى معدلات الإنفاق في مستويات عالية، نظرا إلى الأزمات المتتالية التي تمر بها البلاد.

اقرأ أيضًا: صندوق النقد يحذر من تداعيات على الاقتصاد العالمي بسبب سقف الديون الأمريكية