الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:54 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة في سعر البصل

أسعار البصل
أسعار البصل

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار البصل ارتفعت بشكل جنوني إذ زادات عن العام الماضي بمقدار 10 أضعاف.

وباع مزارعي البصل طن البصل العام الماضي بـ 1000 جنيه ويباع حاليا في المتوسط ب 10000 جنيه بعرشه، لافتًا إلى أن أسعارالبصل الأبيض يسلم للتصدير بـ 14 الف جنيه للطن.

سعر البصل 10 أضعاف سعره العام الماضي


وأضاف أبو صدام، أن العشوائية في الزراعة والتسويق هي السبب الأساسي في جنون أسعار البصل، فبسبب خسائر مزارعي البصل المواسم السابقة تقلصت المساحات المنزرعة من البصل وبسبب التهافت علي التصدير وانخفض المعروض في السوق المحلي مما ساهم في جنون أسعاره.


وتابع نقيب الفلاحين، أن زراعة فدان من البصل تتكلف في المتوسط نحو 40 الف جنيه لينتج في الغالب نحو 20 طن وطبقا لأسعار العام الماضي، إذ أن فدان البصل خسر 20 ألف جنيه، أما بالنسبه لأسعار اليوم فإن فدان البصل يكسب حوالي 160 ألف جنيه.

واشار عبدالرحمن ان الاسراف في التصدير سوف يؤدي الي زيادة إرتفاع اسعار البصل في السوق المحلي ويحفز الفلاحين لزيادة مساحات زراعته الموسم المقبل بدرجه اكبر من المطلوب.

وأردف أن طن البصل الأبيض يباع حاليا من 9 آلاف جنيه إلى 11 ألف جنيه في الغيط حسب جودة البصل ليباع الكيلو من 12 إلى 13 جنيه للمستهلكين، بعدما وصل الايام الماضية إلى 15 جنيه للمستهلك، وذلك بعد بدء تقليع بصل الفيوم ووادي النطرون والبحيره فيما انخفض سعر البصل الاحمر ليتراوح ما بين، 7 الي 10 جنيه.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأحد