الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كلام أقرع».. نقيب الفلاحين يرد على أكاذيب فاكهة البطيخ

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

كشف حسين عبدالرحمن، أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن الأكاذيب والشائعات بشأن فاكهة البطيخ والتي تظهر كل عام، لافتا إلى أن البطيخ الذي ينتج في مصر يكون بجودة عالية طوال، وأن ما جرى تداوله ليس له أساس من الصحة، قائلا:"كلام أقرع".

أكاذيب تظهر كل عام

وتابع"أبو صدام"، أن عرش البطيخ الذي ينتج أول زراعة هو نفسه من ينتج في الآخر، لافتا إلى أنها أرض واحدة تستخدم معاملات زراعية واحدة، مثل الري وتسميد الأرض بمكافحة الأمراض.

واستكمل"أبو صدام"، أن نبات البطيخ له جذور وعروش حساسة وشديد التأثر بالملوحة والحرارة وزيادة المياه، كما أنها تحتاج طرق خاصة لزراعته، مشيرا إلى أن زراعة البطيخ لها موسم وشهور معينة في السنة ومنها شهر مارس وإبريل، بالوجه البحري وينتج في يوليو وأغسطس ويزرع تحت الأغطية البلاستكية في شهر ديسمبر بالصعيد ليظهر إنتاجه في شهري مارس وإبريل ومايو.


ويزرع في شهر أغسطس وسبتمبر في الأقصر وقنا لينتج في ديسمبر ويزرع في فبراير في محافظة الإسماعيلية والشرقية، ومع وجود الصوب الزراعية والأغطية البلاستكية، فإن البطيخ يمكن زراعته في أي وقت من العام ويطرح البطيخ وتجني ثماره في مدة من 3 شهور إلى 4شهور، حسب النوع ومكان وتوقيت زراعته.


وأضاف"أبو صدام" أن علامات نضج البطيخة تتلخص في سماع صوت مكتوم عند الطرق على الثمرة مع صعوبة خدش جلد الثمرة من الخارج بالأظافر وزيادة اصفرار البقعة الصفراء خارج القشرة.

يقي من الأمراض

واردف"أبو صدام"، أن ثمار البطيخ الناضجة مصدر رائع لمعظم العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبه مضادات أكسدة طبيعية، كما أنه له فوائد طبية كثيرة منها أنه يحمي من أمراض القلب ويرطب البشرة، فضلا عن الوقاية من السرطان.

وطالب"أبو صدام"، من المواطنين بعدم الانسياق وراء الأكاذيب، ونصحهم بالاستمتاع بتناول البطيخ والاستفادة من فوائد، مؤكدا أن فاكهة البطيخ ننشر في الأسواق طوال أيام العام، كما أنه يتناوله الكثير من المصريين، ولن نرصد حالة واحدة تضررت من أكله.