الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:37 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

نقيب الفلاحين يحذر من استخدام القمح كعلف للحيوانات.. ويؤكد: توريده للحكومة واجب وطني

توريد الأقماح
توريد الأقماح

أكد حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن موسم القمح المحلي الحالي أفضل موسم من حيث المساحة والأسعار وكمية الإنتاج المتوقعة، مطالبا من مزارعي الاقماح بتوريد أكبر كمية لهيئة السلع التموينية.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن المساحة المزروعة من الأقمار وصلت هذا الموسم بنحو 3 مليون و650 ألف فدان تقريبا، متوقعا أن تزيد الإنتاجية إلى 10 مليون و500 ألف طن من الأقماح في ظل وصول متوسط إنتاج الفدان خلال هذا الموسم إلى 3 طن مع بداية حصاد ودريس الأقماح.

سعر إردب القمح

وتابع"أبو صدام"، أن الحكومة حددت سعر إردب القمح إلى 1500 جنيه، ويصل وزنة إلى 150 كيلو جرام بدرجة نقاوة 23.5 كأعلى سعر تستلم به الحكومة إردب القمح المحلي، كما يساعد في زيادة مساحات زراعة الأقماح في الموسم المقبل.

واستكمل"أبو صدام"، أن توريد القمح للحكومة واجب وطني يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ويحافظ على عدم استنزاف العملة الصعبة كما يساعد في توفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين.


وطالب "أبو صدام"، أن يلتزم المزراعين بالإجراءات والقرارات الخاصة بتنظيم توريد وتداول الأقماح محليا، باعتبار القمح سلعه استراتيجية تمس الأمن الغذائي المصري.

شروط نقل الأقماح

وحذر "أبو صدام"، من استخدام القمح كعلف للحيوانات، مؤكدا أن توريد الأقماح من المزارعين لهيئة السلع التموينية اختياري ويمتد حتي 21 من شهر أغسطس القادم من هذا العام، كما أن الحكومة حظرت نقل الأقماح هذا الموسم من مكان لأخر إلا بموافقة وزارة التموين.

تيسير الإجراءات للمزارعين

وأكد أن الحكومة وفرت نقاط استلام الأقماح داخل جميع المحافظات، الخاصة بالزراعة، كما تقدم الإجراءات اللازمة للمزارعين لتوريد اقماحهم في يسر ودون معوقات، لافتا إلى أن مصر تستورد 45% من حجم استهلاكها من الأقماح سنويا، بجانب استهلاك ما يزيد عن 20 مليون طن كل عام، منهم 10 مليون طن لصناعة رغيف الخبز المدعم تقريبا.

تقلص الفجوة الإنتاج والاستهلاك

وأشاد"أبو صدام"، بالدور الذي تقوم به الحكومة والتي تبذله لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح