الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع البصل في الأسواق

 البصل
البصل

قال عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن أسعار البصل ارتفعت لعدة اسباب ومنها عزوف المزارعين عن زراعة البصل هذا الموسم لتكبدهم خسائر فادحه المواسم الماضية.

وتابع «أبو صدام»، أن محصول البصل يزرع غالبا في عروتين، عروة تزرع في شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر، وعروة في شهري أكتوبر ونوفمبر وتزرع في الوجه البحري، حيث يجني البصل في شهر إبريل ومايو ويونيو من كل عام.

10 آلاف جنيه خسائر

وأشار«أبو صدام»، إلى أن تعرض مزارعي البصل خلال المواسم الماضي لخسائر كبيره وصلت لنحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد، موضحا أن تدني سعر كيلو البصل في الحقل الموسم السابق إلى جنيه واحد جعل البعض يقلص مساحات زراعته وامتنع البعض الأخر عن زراعته.

وأوضح «أبو صدام»، أن غياب منظمة الزراعة التعاقدية في زراعة البصل وترك المزارعين يزرعون طبقا لتقديراتهم الشخصية دون تقديم مساعدات إرشادية للمزارعين، مؤكد أن ارتفاع أسعار أغلب مستلزمات الزراعة والمنتجات الغذائية الأخرى يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن غياب منظمة الزراعة التعاقدية في زراعة البصل وترك المزارعين يزرعون طبقا لتقديراتهم الشخصية دون تقديم إرشادات يؤدي إلى تدهور الأوضاع.

غياب البصل داخل الأسواق


واردف «أبو صدام»، أن المزارعين يلجأون إلى زراعة المنتجات التي تعود عليهم بمكسب مادي كبير، متابعا أنهم يمتنعون عن زراعة المحاصيل التي يعتقدون أن عائدها الاقتصادي أقل بطريقة عشوائية بحته في غياب تام لمسؤولي الزراعة مما يفسر طبيعة عدم استقرار الأسعار.


واستكمل أن البصل من أهم المحاصيل الغذائية والذي يدخل في صناعة أغلب الأكلات بمصر، كما أنه محصول قابل للتخزين لشهور عديدة ويصدر بكميات كبيرة إلى معظم الدول العربية والأوروبية.



وطالب من وزارة الزراعة، بإعادة النظر وترتيب الخريطة الزراعية في مصر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط ما يناسب الواقع بوضع خطط زراعيه لزراعة ما نحتاجه بمساحات مناسبه دون زيادة كبيره تؤدي لتدني الأسعار بأقل من سعر التكلفة، وبالتالي خسارة المزارعين أو مساحات قليله تساهم في ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا: ليس بعالم.. أستاذ جيولوجيا يكشف حقيقة الهولندي «متنبئ الزلازل»