الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح الحكمة من الإحرام في الحج

الإحرام في الحج
الإحرام في الحج

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول السائل: ما حكم الإحرام في الحج والحكمة منه؟

أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء: "من أعظم النعم التي يمن المولى عز وجل بها على العبد أن يبلغه حج بيته الحرام، وهو ومن أجل ما يتقرب به العبد لخالقه سبحانه وتعالى".

وتابع الدكتور شوقي علام: "الحج أحد أركان الدين وأصوله؛ قال تعالى: ﴿ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا﴾ سورة آل عمران".

وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضل الحج وثوابه، وأن العبد إذا حج فلم يرفث ولم يفسق فإنه يرجع خاليا من الذنوب كيوم ولدته أمه، حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم: «من حج هذا البيت، فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كما ولدته أمه» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الإحرام فرض من فروض الحج، يراد به نية الدخول في النسك الذي هو عبادة محضة لا تصح بغير نية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنية» متفق عليه. وعلى هذا إجماع الفقهاء.

واستكمل: "الحكمة التي من أجلها أوجب المولى عز وجل الإحرام في الحج والعمرة هي إظهار شرف الدخول إلى مكة وتهيئة النفس لما يلزمها من التجرد لإقامة شعائر الله تعالى".

وأضاف مفتي الجمهورية: "قال شمس الأئمة السرخسي في "المبسوط": [وجوب الإحرام على من يريد الحج والعمرة عند دخول مكة؛ لإظهار شرف تلك البقعة]".

اقرأ أيضا: «الأوقاف»: تغيير اسم مسجد شنودة بالبحيرة