الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:05 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزيزة راشد.. طلبت دور من سعاد حسني في «البنزينة» وارتدت الحجاب

عزيزة راشد
عزيزة راشد

عزيزة راشد فنانة جاءت من المسرح ولمعت في فترة أفلام الثمانينات، وقفت أمام سعاد حسني وأحمد زكي، وبرغم بدايتها القوية ظلت حبسية الأدوار الثانوية، وفي عيد ميلادها ترصد "الطريق" أبرز المعلومات عنها.

1 ولدت عزيزة راشد في 26 من مايو 1946، التحقت بمعهد التمثيل وقدمت في فرق القطاع العام 3 مسرحيات.

2 عينت ممثلة بالمسرح الكوميدي بعد تخرجها في معهد التمثيل، بدأت موهبتها في الظهور عندما رشحها السيد بديرلبطولة مسرحية أمام أمين الهنيدي ونجحت في تقديم دورها التي تفاجأت به قبل عرض المسرحية على خشبة المسرح بـ48 ساعة.

3 انطلقت ناحية السينما في فترة السبعينات بأدوار صغيرة في عدة أفلام أبرزها "صوت الحب، ومن الحب ما قتل، ولا عزاء للسيدات" وزادت مساحة أدوارها في فترة الثمانينات وقدمت عدة أفلام أبرزها "السطوح، عصر الحب، ثمن الغربة، حارة برجوان، المولد، كتيبة الإعدام".

4 قدمت للتليفزيون عدد كبير من المسلسلات في تلك الفترة منها "الطاحونة، زهرة في المجهول" ولكن لمعت في مسلسل "حكايات هو وهي" بطولة أحمد زكي وكانت قبل العمل في المسلسل تقابلت صدفة مع سعاد حسني وهي تقف بسيارتها في بنزينة بالزمالك وطلبت منها دور ورشحتها سعاد حسني للمخرج وظهرت في حلقة كاملة من المسلسل.

5 "ديك البرابر، المساطيل" من أبرز أفلامها في التسعينات ولمعت أكثر في الدراما وشاركت في عدد كبير من المسلسلات منها "قهوة المواردي، الردل الآخر، السيرة الهلالية" وفي الألفية "لدواعي أمنية، الناس في كفر عسكر، درب الطيب، الغمام محمد عبده".

6 تزوجت عزيزة راشد من المنتج والمخرج عبدالقادر العايدي وأنتج لها العديد من أعمالها منها أبرزها "الأميرة الحائرة، غادة الكاميليا" ومسلسل "شارع المواردي"، تداولت معلومات عن أنها والدة الفنانة أميرة العايدي ولكن الأخيرة نفت في تصريحات صحفية صلة القرابة بينها وبين عزيزة راشد وأكدت أنها ليست من عائلة فنية.

7 ارتدت عزيزة راشد الحجاب واعتزلت الفن وكان أخر أعمالها مسلسل "العار" في 2010 وقدمت دور "تفيدة" والدة دينا فؤاد.

اقرأ أيضًا.. فايزة كمال.. فنانة عانت من السرطان و«فريال فراويلة» صنعت شهرتها