الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| حكايات هو وهي.. تحفة فنية جمعت سعاد حسني وأحمد زكي

سعاد حسني وأحمد زكي
سعاد حسني وأحمد زكي

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان، وحققت بعض المسلسلات نجاحا كبيرا حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "حكايات هو وهي".

كان مسلسل "حكايات هو وهي" من أنجح المسلسلات التي عرضها التلفزيون المصري في شهر رمضان 1985, والتي جمعت بين عمالقة السينما ونجوم شباك التذاكر أحمد زكي وسعاد حسني، كان ظهورهم على التتر يخلق حالة من السعادة والبهجة هو يغني "هو وهي لاء هي وهو الأول هو أنا سيد البيت"، وهي ترد: "الأولى هي ده الإتيكيت.. قالك مساواة قولنا له يا ريت أصل التفرقة مش طبيعية".

"هو وهي" كانت مجموعة قصص تنشرها الكاتبة سناء الليثي، في جريدة "الأهرام" وكتب لها السيناريو والحوار صلاح جاهين، وأخرجها المخرج يحيى العلمي، وبجانب السيناريو كتب "جاهين" الأغاني ولحنها عمار الشريعي وكمال الطويل والتي غنتها سعاد حسني وأحمد زكي، وبرعت "سعاد" في تجسيد عدة شخصيات خلال الحلقات التي جاءت منفصلة متصلة من بينها نسائية "كليوباترا وشهرزاد" وأدوار "بنت البلد".

حقق المسلسل نجاح مدوي وعرض في العشر الأيام الأولى من شهر رمضان ثم توقف لظروف إنتاجية، كان المسلسل هو التجربة الدرامية الأولى والأخيرة لـ سعاد حسني، بينما أحمد زكي سبقها بمسلسل "الأيام".

نال الثنائي شهرة فاقت كل الحدود وحقق "هو وهي" نجاح جماهيري مدوي جعلهم يتربعان على قلب الجمهور الذي بات ينتظر كل يوم "زكي وسعاد" والصراع بينهما، وبالرغم من مرور 38 عاما على عرض المسلسل ولكنه يبقى في ذاكرة وعقل الجميع، وصوت أحمد زكي ما زال في الأذهان وهو يقول "ما تنكريش إن الطاووس أجمل من الطاووسة"، وهي ترد "ناقص تقول لي إن العريس أحسن من العروسة".

موضوعات متعلقة