الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:00 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فايزة كمال.. فنانة عانت من السرطان و«فريال فراويلة» صنعت شهرتها

فايزة كمال
فايزة كمال

تمتلك ملامح هادئة وجميلة جعلتها تدخل القلوب بلا استئذان، أحبت الفن وباتت بموهبتها مطاردة المخرجين والمنتجين، اشتهرت بالأدوار الرومانسية وطغت موهبتها على جمالها الملحوظ، هي "يهوديت" في "رأفت الهجان" و "فريال فراويلة" في "المال والبنون" هي الفنانة فايزة كمال.

ولدت فايزة كمال في 31 ديسمبر 1960 لأبوين مصريين كانا يعملان في الكويت، وهناك أتمت دراستها الابتدائية والثانوية، حتي عادت برفقة والديها بعد حرب 1973، أحبت الفن والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية ونجحت في قسمي الديكور والتمثيل، ليصر والدها أن تدرس الديكور حتى الفنان سعد أردش بموهبتها في التمثيل وتتلمذت على يديه.

بدأت مشوارها مبكرا وشاركت في مسلسل "العدل والتفاحة" وهي طالبة في السنة الأولى بمعهد الفنون، ووقفت أمام الكبار مديحة كامل وعبد الله غيث، وتعد بدايتها الحقيقية من مسلسل "وتاه الطريق" في فترة الثمانينات وقدمت للسينما "الطائرة المفقودة، الحب في غرفة الإنعاش، سترك يارب، بنات حارتنا".

3 قدمت للتليفزيون بيتها الأول عدد من المسلسلات أبرزها "الباقي من الزمن ساعة، ضحية حب، لا إله إلا الله" وظهرت في دور "دلال" في فوازير "ألف ليلة وليلة_عروس البحور".

كانت فترة التسعينات هي الأهم في مشوار فايزة وقدمت "يهوديت" في "رأفت الهجان" مع محمود عبد العزيز وصنعت شهرتها "فريال فراويلة" في مسلسل "المال والبنون" وبعدها تهافت عليها المخرجين وشاركت في عدد كبير من الأعمال الدينية والتاريخية "الإمام الشافعي، عصر الفرسان، أبو حنيفة النعمان، الإمام ابن حزم"، وكان أخر أعمالها "الإمام الغزالي".

جمعت بينها وبين المخرج المسرحي منير مراد قصة حب عندما شاهدها في بروفات مسرحية "الملك هو الملك" وتزوجا وأنجب منها "يوسف" ويدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، و"ليلى" وتدرس في كلية الإعلام.

اقرأ أيضًا.. مصدر لـ «الطريق» محمد هنيدي يستعين بالفنان لطفي لبيب في فيلم البريمو

عانت من سرطان الرحم وتوفيت في 26 مايو 2014، وتركت أطفالها في مرحلة الطفولة وعكف والدهم مراد منير على تربيتهم.

رحلت فايزة كمال وتركت خلفها أعمالا فنية شاهدة على موهبتها وبصمة في كل عمل لها.